أسبانيا تؤمن 31 مليون جرعة من أول لقاح محتمل لكورونا

المفوضية الأوروبية تتولى مفاوضات شراء اللقاح والتوزيع وفقا لعدد السكان

بيع اللقاح يعتمد على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية ومتوقع بحلول نهاية العام أو بداية 2021

 

أعلنت مصادر من وزارة الصحة الأسبانية أن أسبانيا قررت المشاركة في خطة المفوضية الأوروبية لشراء 300 مليون جرعة من لقاح شركة الأدوية البريطانية السويدية "AstraZeneca"، وذلك لتأمين حصتها من اللقاح المقرر شراؤه بمجرد إثبات أنه آمن وفعال ضد الفيروس.

 

وبحسب ما نقلته صحيفة "El Pais"، فإن الاتفاقية التي أعلنتها المفوضية في 14 أغسطس الماضي، تتضمن تلقي كل دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي ممن انضموا إلى الخطة، عدد الجرعات الذي يتناسب مع عدد سكانها، وهذا يعني أن أسبانيا ستحصل على 31 مليون جرعة من اللقاح، في حالة موافقة جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي على الشراء.

 

وبموجب الاتفاقية، فإن المفوضية الأوروبية أيضا لديها خيار شراء 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح، وفي هذه الحالة ستحصل أسبانيا على 10 ملايين جرعة إضافية، ووفقا للصحيفة، فإن وزارة الصحة الإسبانية صرحت بأنها تثق في إستراتيجية المفوضية الأوروبية للتفاوض بشأن اللقاح، وفي قدرتها على ضمان تقسيمه وتوزيعه على الدول المشاركة على قدم المساواة.

 

لقاح "AZD7442"

 

وتعد هذه هي الصفقة الأولى للمفوضية الأوروبية لشراء لقاح محتمل لكورونا، والمعروف باسم "AZD7442"، وتقوم بتطويره حاليا شركة "AstraZeneca" بالتعاون مع جامعة أوكسفورد البريطانية، حيث سيتم توفير الجرعات بمجرد موافقة وكالة الأدوية الأوروبية على بيع اللقاح، وهي خطوة غير متوقع حدوثها قبل نهاية العام الجاري أو بداية 2021، ولكن لم يحدد بعد التكلفة التي ستدفعها أسبانيا أو أيا من الدول المشاركة مقابل اللقاح.

 

ويعد هذا اللقاح من بين الأفضل في سباق لقاحات كورونا، حيث تم تسجيل نحو 30 ألف متطوع لتقييم سلامته وكفاءته كجزء من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي المرحلة الأخيرة قبل الطرح في الأسواق، كما  أعلنت شركة "AstraZeneca"، أن اللقاح سيكلف بضعة يوروهات فقط، مما يجعله من أفضل الخيارات المتاحة، مقارنة بالخيارات الأخرى الأكثر تقدما من شركات أدوية مثل "Moderna" و"Pfizer" و"Janssen".

 

مفاوضات مستمرة لتأمين اللقاح

 

وفي سياق متصل، مازالت المفوضية الأوروبية تتفاوض أيضا على شراء مزيد من إمدادات اللقاح مع شركات أخرى، والتي يمكن أن تنضم إليها أسبانيا كذلك، حيث أعلنت الشركة الأمريكية "Moderna"، يوم الإثنين الماضي، أنها توصلت إلى اتفاق لتزويد أوروبا بـ 80 مليون جرعة من اللقاح الذي تطوره، والتي يمكن مضاعفتها إلى 160 مليون.

 

وفي 27 يوليو، دخلت "Moderna" في المرحلة الثالثة من تجربتها السريرية، وبدأت في اختبار آلاف المتطوعين، ودخلت بالفعل في اتفاق مع "Rovi Laboratories" لتصنيع اللقاح في العاصمة مدريد، على أن تقدمه بتكلفة تتراوح ما بين 27 إلى 31 يورو للجرعة.

 

كما تجري المفوضية الأوروبية محادثات مع شركة الأدوية الألمانية "CureVac" لشراء 225 مليون جرعة لقاح، إلى جانب اتفاقيات لشراء 300 مليون جرعة من "Sonfi" و"GSK"، و200 مليون من "Janssen"، وبذلك يصل الإجمالي ما لا يقل عن 1.1 مليار جرعة، بحد أقصى 1.44 مليار حتى نهاية عام 2021، إذا نجحت جميع اللقاحات وثبتت فعاليتها، وفي هذه الحالة يجب أن يحصل كل شخص على جرعتين على الأقل من اللقاح حتى يعطي مفعوله.