حظر بريطانيا وألمانيا يرفع خسائر السياحة الأسبانية إلى 99 مليون يورو في 2020

بعد مراجعة توقعاته لخسائر السياحة الأسبانية في 2020، أعلن تحالف "Exceltur" للتميز السياحي، أنها ارتفعت بأكثر من 20 مليون يورو عن التوقعات الأولية، بعد إعلان كلا من المملكة المتحدة وألمانيا عن دخول أسبانيا قائمة تحذير السفر، وفرض الحجر الصحي على جميع الوافدين منها.

 

ووفقا لموقع "مايوركا ديلي"، فإن التوقعات السابقة للتحالف في عام 2020 كانت تبلغ أكثر قليلا من 83 مليون يورو، بينما وصلت الآن إلى ما يقارب الـ 99 مليونا (98,753)، الأمر الذي يعكس تأثير قيود السفر التي فرضتها المملكة المتحدة وألمانيا، حيث إنها تسببت في انخفاض الطلب، ومحتمل أن تؤدي إلى انتهاء موسم الصيف مبكرا.

 

وقال التحالف إن قطاع السياحة، الذي يواجه بالفعل وضعا مثيرا للكآبة، يحتاج إلى خطة مساعدات عاجلة وفعالة وغير قابلة للاسترداد، مسلطا الضوء على حقيقة أن الانخفاض في النشاط السياحي سيشكل أكثر من نصف الانخفاض المتوقع بنسبة 15.1% في الاقتصاد الأسباني بأكمله خلال عام 2020، وفقا لتقدير بنك إسبانيا.

 

وعلاوة على ذلك، سيكون هناك انخفاض قدره 52,862 مليون يورو من حيث معاملات العملة الأجنبية خلال العام الجاري، أما بالنسبة للربع الثالث، فيقدر التحالف أن تصل خسائره إلى 36,638 مليون يورو، بينما تبلغ توقعات خسائر الربع الرابع 18,655 مليون يورو، والتي ستضاف إلى 43,460 مليونا تراكمت مع نهاية يونيو.

 

خطة إنقاذ عاجلة

 

وتظهر هذه النتائج أن قطاع السياحة كان الأكثر تضررا بين جميع القطاعات في الاقتصاد الأسباني، ولذلك تتطلب الخطة المطروحة لإنقاذ الشركات القابلة لإعادة التشغيل، أن يتم تمديد خطة "ERTE"، التي تسمح بوقف عقود العاملين مؤقتا وتقليل ساعات العمل كلما كان ضروريا، وذلك حتى ربيع عام 2021، وبدون تخفيض خصومات الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى توفير تمويل من الحكومة الإسبانية وبروكسل، لضمان الحفاظ على الأعمال والوظائف حتى الربيع المقبل على الأقل.

 

كما يدعو التحالف إلى اتباع نهج أكثر تنسيقا لرصد الوباء ومكافحته، مع وضع إطار تنظيمي مشترك على المستوى الوطني، وعمليات تواصل أكثر إيجابية وتنسيقا، من أجل تجنب الرسائل المضللة والمخاوف التي لا أساس لها من الصحة، ويعتقد التحالف أن على بروكسل توحيد معايير فيروس كورونا لتنظيم تحركات الأشخاص، وتدفق السياح في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، والتي تتضمن اختبارات إجبارية في بلد المغادرة والوصول لتقليل المخاطر.