نمو 70% في حجوزات الطيران بالإمارات خلال يوليو.. ومصر أبرز الوجهات للسفر من دبي

أعلنت شركة "ويجو" المتخصصة في قطاع خدمات السفر والحجوزات عبر الإنترنت، بأن حجوزات التذاكر في السوق الإماراتية شهدت نموا بنسبة 70% خلال يوليو الماضي، مقارنة بالشهر السابق، متوقعة أن تزداد النسبة أو أن تحافظ على معدلاتها في الأشهر المقبلة، مع فتح المزيد من الحدود واستئناف الرحلات لمزيد من الوجهات.

 

وأوضحت أن معظم هذه الرحلات تكون بغرض زيارة الأصدقاء والأقارب، وأن جزءا قليل منها بغرض العمل، مشيرة إلى أن ثقة المسافر بالسفر بدأت تتحسن مع الإجراءات والتدابير الاحترازية المتبعة من معظم الدول والمطارات وشركات الطيران.

 

شركات الطيران

وقال مأمون حميدان، المدير العام لشركة "ويجو" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، إن الإقبال على السفر بدأ يتعافى بشكل تدريجي، مع استئناف المزيد من شركات الطيران رحلاتها من وإلى دبي ووجهات عالمية إضافية، ونرى نموا في عدد الرحلات والحجوزات.

 

وأضاف لموقع "الإمارات اليوم"، أنه من المرجح أن تتواصل الزيادة في معدلات استئناف الرحلات بين الدول والمناطق القريبة من بعضها، طالما كانت مستويات الإصابات بفيروس كورونا في هذه المناطق منخفضة، وهذا سيحفز الطلب على السفر بالطائرات.

 

زيادة ملحوظة

وذكر حميدان أنه لدى المقارنة بين حجوزات شهري يونيو ويوليو، فإننا نرى زيادة ملحوظة جدا وبنسبة 70% في السوق الإماراتية، ونتوقع أن تزداد النسبة أو أن تحافظ على معدلاتها في الأشهر المقبلة مع فتح المزيد من الحدود، واستئناف الرحلات لمزيد من الوجهات.

 

وقال أن معظم هذه الرحلات تكون بغرض زيارة الأصدقاء والأقارب، وإن جزءا قليلا منها بغرض العمل، مضيفا نرى أن ثقة المسافر بالسفر بدأت تتحسن مع الإجراءات والتدابير الاحترازية المتبعة من معظم الدول والمطارات وشركات الطيران.

 

خيارات المسافر

وتابع أصبح متاحا للمسافر خيارات عدة من قبل شركات الطيران لتسهيل عمليات الحجز، وفي حال لم يتم إلغاء رحلته يمكنه الاحتفاظ بحجزه، بانتظار المستجدات التي ستطرأ على الوضع في وجهته.

 

وأوضح حميدان أن المسافر يمكنه أيضا إعادة اختيار توقيت رحلته أو إلغاء الحجز والحصول على قسيمة تمنحه السفر لمدة معينة تحددها شركة الطيران، لافتا إلى أنه يمكن الاطلاع على شروط الحجز لدى شركات الطيران.

 

مصر تتصدر الوجهات 

وذكر أنه بالنسبة للوجهات الأبرز في حجوزات الطيران من دبي، تصدرت مصر القائمة، وتبعتها الهند، المغرب، الأردن، والسعودية، ومن ضمن الوجهات الإقليمية برزت الكويت بعد فتح الطيران والحدود مع بعض الدول.

 

وأشار حميدان إلى أن حجم الطلب على السفر الجوي لا يزداد بشكل متساوي عبر العالم، حيث إن القيود المختلفة التي تطبقها الحكومات، خصوصا تلك المتعلقة بفرض الحجر الصحي على المسافرين القادمين من دول معينة، تؤثر في الإقبال على رحلات الطيران.

 

وبين أن التوجه للسياحة أو الطيران بشكل عام، خلال الفترة المقبلة، سيكون أولا نحو سياحة الأفراد والمجموعات الصغيرة، والاعتماد على الأسواق الأقل تأثرا بالفيروس.

 

"طيران الإمارات"

وفي سياق متصل أعلنت طيران الإمارات أن عدد المحطات التي تغطيها شبكتها العالمية، سيرتفع إلى 70 وجهة في الشهر الجاري، أي ما يزيد على نصف عدد المدن التي كانت تخدمها قبل جائحة كورونا "كوفيد-19"، حيث تواصل الشركة توسيع عملياتها تدريجيا مع المحافظة على صحة وسلامة عملائها وأطقمها والمجتمعات التي تخدمها كأولوية قصوى، فيما تشغل شركة فلاي دبي رحلاتها المنتظمة إلى 24 وجهة عالمية ضمن شبكتها، وتغطي الشركتين معا حاليا أكثر من 80 وجهة في قارات العالم الـ6.

 

وبلغ إجمالي عدد شركات الطيران التي استأنفت رحلاتها المنتظمة إلى مطار دبي الدولي، 16 شركة أماراتية وأجنبية عقب القرارات والتسهيلات الأخيرة التي اتخذتها حكومة دبي، التي شملت السماح بالسفر ابتداء من 23 يونيو الماضي، وبدء استقبال السياح اعتبارا من 7 يوليو الجاري، إضافة إلى السماح بعودة المقيمين.

 

بدورها، أعلنت الاتحاد للطيران عن تسيير رحلات إلى 18 وجهة بدءا من الأول من سبتمبر المقبل، منها 6 وجهات عربية، ليصل الإجمالي إلى 61 وجهة في مختلف مناطق العالم.