دبي تستخدم 29 كلبا بوليسيا للكشف عن المصابين بكورونا في المطارات

كشف الرائد صلاح خليفة فاضل المزروعي، مدير إدارة التفتيش الأمني K9 في شرطة دبي، أنه تم تدريب 29 كلبا بوليسيا بالتعاون مع وزارة الداخلية للكشف عن مصابي كورونا "كوفيد-19" بين المسافرين القادمين إلى مطارات الدولة، وذلك بعد تدريبهم لمدة 3 أسابيع تقريبا، وحققت نسبة نجاح بلغت 92%، مشيدا بنجاح التعاون مع 12 جهة على مستوى الدولة.

 

وقال المزروعي لـجريدة "البيان" الإماراتية، إن التجارب على الكلاب البوليسية بدأت منذ بداية أزمة "كوفيد-19" حيث تمت عبر مجموعتين، بتدريب 29 كلبا، وتم إجراء أكثر من 7300 تجربة خلال تلك الفترة.

 

وأوضح المزروعي، أنه تم تصميم غرف معزولة وتجهيزها في المطارات تضم عدة صناديق تحتوي على عينات من المسافرين القادمين إلى مطارات دبي الدولي للكشف عن حالات "كوفيد-19"، حيث يقوم الكلب بالجلوس أمام العينة المصابة لإخطار مدربه، وتؤخذ عينات بالتعاون مع الشركاء في هيئة الصحة بدبي من المسافرين القادمين، وتقوم الكلاب بشمها للكشف عن الفيروس، ولا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق.

 

وأضاف المزروعي، أن الكلاب قادرة على اكتشاف آثار "كوفيد-19" من خلال عينة تؤخذ من تحت الإبط اختياريا من المسافرين القادمين، ثم تقوم الكلاب بشم العينات التي تم جمعها من دون الاتصال بالأشخاص، بينما تعرف النتائج على الفور.

 

ولفت المزروعي إلى أن جميع إدارات الشرطة في الدولة تعمل على استخدام الطريقة ذاتها في جميع المطارات لتقليل الوقت والجهد على الركاب والحد من انتشار فيروس كورونا، بعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية كل من الكلاب البوليسية ومدربيها.

 

ونوه إلى أن دولة الإمارات تعد الأولى عالميا التي تستخدم الكلاب البوليسية في الكشف عن مصابي كورونا، وهناك اتصال مباشر مع خبراء في المملكة المتحدة وفرنسا لتدريب الكلاب على اكتشاف الفيروس ورصد النتائج.

 

ومن جانبه، أكد النقيب حمد خاطر الحمادي، مدير إدارة الشراكات الدولية بوزارة الداخلية، أن وزارة الداخلية بصدد إعداد فريق دولي من عدة دول للعمل لخدمة الإنسانية في مجال تدريب الكلاب البوليسية لاكتشاف المصابين بـفيروس كورونا "كوفيد-19" بجودة عالية، وذلك بعد الانتهاء من التجارب.

 

وأشار الحمادي إلى أن أخد العينات يتم عشوائيا واختياريا من المسافرين القادمين ولا يستغرق الأمر سوى 60 ثانية فقط، ونقل العينات بمعايير معينة وتحت إشراف طبي لضمان الحصول على نتائج مؤكدة وواضحة، حيث يتم عرض العينات في صناديق خاصة داخل غرف معزولة بالمطارات.

 

ملتقى دولي

في سياق متصل، أعلنت الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بالقيادة العامة لشرطة دبي، عن انعقاد ملتقى الكلاب البوليسية K9 الدولي الثالث في 16 أغسطس الجاري، برعاية الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، وبمشاركة مجموعة من أفضل الخبراء والمتخصصين في الكلاب البوليسية محليا وعالميا، لمناقشة أفضل الممارسات وأحدث أساليب التدريب التي تساهم في رفع كفاءة المدربين والكلاب البوليسية.

 

وكشفت إدارة التفتيش الأمني K9، في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ أن الملتقى سوف يعقد عن طريق تقنية "الاتصال عن بعد" وسيسلط الضوء على المجالات العلمية والبحثية في هذا المجال، إلى جانب مناقشة العديد من المحاور المتعلقة بالتدريب ورفع الكفاءة.

 

وقال اللواء عبدالله علي الغيثي، مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، إن شرطة دبي عملت على تطوير إدارة التفتيش الأمني K9، وجعلها في صفوف إدارات K9 العالمية، وذلك عبر إدخال تغييرات أساسية تكفل تحسين مستوى الأداء ورفع كفاءة النظم والأساليب والبرامج التدريبية.