رسميا.. روسيا تعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا عالميا

الرئيس الروسي: اللقاح يوفر مناعة مستدامة ضد كورونا.. وابنتي حصلت عليه بالفعل

"الصحة العالمية" تعلن أن اللقاح ليس على قائمتها.. وتجري محادثات مع روسيا لمراجعته

 

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم أن اللقاح الذي كانت تطوره روسيا ضد فيروس كورونا المستجد، حصل على موافقة الجهات التنظيمية، بعد أقل من شهرين من الاختبار على البشر، مؤكدا أن اللقاح اجتاز جميع الفحوصات المطلوبة، وأن ابنته حصلت عليه بالفعل، فيما أعلن مسئولون أنهم يخططون حاليا لبدء حملات التطعيم الجماعية في أكتوبر المقبل.

 

وفي تصريحاته، وصف الرئيس بوتين اللقاح بأنه الأول من نوعه في العالم، موضحا أنه تم تطويره في معهد الجمالية في العاصمة موسكو، ليوفر مناعة مستدامة ضد فيروس كورونا، وأكد على أن اللقاح فعال للغاية، مشيرا إلى أنه أعطى اللقاح لإحدى بناته، التي شعرت بتحسن بالرغم من وجود ارتفاع في درجة الحرارة لفترة وجيزة، مضيفا أنها بذلك تكون شاركت في التجربة، وفقا لما نقلته "بي بي سي".

 

وكانت الحكومة الروسية، قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تستعد لبدء التطعيمات الجماعية ضد فيروس كورونا في أكتوبر، بعد أن أعلن بعض العلماء الروس أن التجارب المبكرة للقاح اكتملت وأن النتائج كانت ناجحة، وذلك قبل الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب، حيث يستخدم اللقاح الروسي سلالات متكيفة من الفيروس الغدي، وهو فيروس يسبب عادة نزلات البرد، لتحفيز الاستجابة المناعية.

 

مخاوف الصحة العالمية

 

وفي سياق متصل، صرحت منظمة الصحة العالمية، اليوم، أنها تجري محادثات مع السلطات الروسية حول إجراء مراجعة على اللقاح، حيث أن اللقاح الروسي ليس ضمن قائمة المنظمة، المكونة من 6 لقاحات وصلت إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، والتي تتضمن اختبارات أكثر توسعا على البشر.

 

ووسط مخاوف من تعريض سلامة المواطنين للخطر، أثار عدد من الخبراء مخاوف حول سرعة تطوير روسيا للقاح، في إشارة إلى أن الباحثين ربما غضوا النظر عن بعض نواحي الاختبار، حيث إن هناك أكثر من 100 لقاح حول العالم في مرحلة التطوير المبكر، ويتم اختبار بعض تلك اللقاحات على الأشخاص في التجارب السريرية، وعلى الرغم من وجود تقدم سريع، إلا أن معظم الخبراء يعتقدون أن أي لقاح لن يصبح متاحا على نطاق واسع حتى منتصف عام 2021.

 

ويعتبر الخبراء أن هذه التجارب جزء أساسي من عملية الاختبار، ولكن على الرغم من ذلك، أكد وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، اليوم أن اللقاح أثبت درجة فعالية وأمان عالية، مشيدا به باعتباره خطوة كبيرة نحو انتصار البشرية على فيروس كورونا المستجد.