إيطاليا تهدد بحظر شركة "ريان إير" لانتهاك الإجراءات الصحية لمكافحة كورونا

هددت هيئة الطيران المدني الإيطالية "ENAC" بمنع شركة طيران "ريان إير" الأيرلندية، من السفر إلى إيطاليا بسبب الانتهاك المتكرر للإجراءات الصحية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، من بينها عدم اتباع قواعد التباعد الاجتماعي على متن طائراتها.

 

ووفقا لما أعلنته هيئة الطيران المدني، فإن الشركة لم تتبع القواعد التي فرضتها الحكومة الإيطالية، لمواجهة وباء كورونا كما يجب، ومع ذلك، اعتبرت الشركة أن هذه الاتهامات غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدة على أن الركاب وطاقم الطائرة يتبعون أعلى مستويات السلامة طوال الوقت، بحسب ما نقله موقع "Schengen Visa Info".

 

ومن جانبها، أكدت الشركة في بيان لها، إن جميع الإجراءات التي تتبعها تتماشى مع توصيات السلامة والتدابير التي وضعتها الحكومة الإيطالية، كما أنها منعت التجمعات غير الضرورية للأشخاص، وألزمت جميع الركاب بارتداء الكمامات، إلى جانب أن الطائرة مزودة بمرشحات هواء قادرة على التقاط جزيئات مماثلة في الحجم لوباء كورونا.

 

ولكن هيئة الطيران المدني أصرت على اتهاماتها، مشيرة إلى اختراق الشركة لقواعد التباعد الاجتماعي، من خلال عدم ترك مقاعد فارغة بين المسافرين، وأعلنت أنه في حالة استمرارها في انتهاك قواعد الحكومة الإيطالية، فمن الممكن أن يتم حظر سفرها من وإلى إيطاليا، أو سيكون على الجهة التنظيمية حجز الرحلات بطاقة استيعابية 50% فقط، لمنح الركاب مساحة تباعد اجتماعي أكبر على متن الطائرة.

 

وفي الوقت الحالي، خطوط "رايان إير" متاحا لها استخدام 29 مطارا في إيطاليا، وبالتالي فإن أي قيود جديدة لن تمكن الشركة من زيادة حجم رحلاتها، في حين أن الشركة كشفت يوم الثلاثاء الماضي، عن نقلتها 4.4 مليون مسافر فقط في يوليو الماضي، أي أقل بنسبة 70%، مقارنة بعام 2019، وبالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الركاب بنسبة 35% على أساس سنوي، خلال الأشهر الـ 7 الأولى من عام 2020.

 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها شركة "ريان إير" اتهامات مماثلة، حيث تعرضت سابقا لانتقادات، بسبب تعاملها مع الطلبات الرسمية للحصول على معلومات لتشغيل عمليات الاختبار والتتبع، وقال مكتب الصحة في برلين سبانداو بألمانيا، أن الشركة استغرقت عدة أيام لإرسال قائمة ركاب إحدى الرحلات، واتضح بعدها أن عدد من الركاب بالفعل أصيبوا بفيروس كورونا.