الكويت تسمح بعودة المقيمين على 3 مراحل.. والأولوية للكوادر الطبية والقضائية والمعلمين

كشفت مصادر كويتية رفيعة أن عودة المقيمين إلى البلاد ستتم وفق 3 مراحل متتالية، تكون الأولوية خلالها بحسب احتياجات الدولة، في إطار عملية تنظيم دخول واستقبال من لديهم إقامات صالحة، حتى لا يتكدس المطار بأعداد هائلة من الراغبين في العودة من جميع الجنسيات.

 

وقالت المصادر لجريدة "القبس" الكويتية، إن المرحلة الأولى ستشمل الأطباء والممرضين والقضاة وأعضاء النيابة العامة والمعلمين، نظرا لحاجة البلاد إليهم، مشيرة إلى إجراء عملية حصر حاليا لأعدادهم تمهيدا لاستقبالهم.

 

وأوضحت المصادر أن وزارة الداخلية ذكرت، في ردها على خطاب رسمي تلقته من وزارة الخارجية طالبت فيه بتحديد الفئات التي يسمح لها بدخول البلاد ممن لديهم إقامات صالحة، أن عملية الدخول يجب أن تتم على 3 مراحل، الأولوية فيها للوظائف التي تحتاج إليها البلاد، كالأطباء والممرضين والقضاة وأعضاء النيابة العامة والمعلمين كمرحلة أولى.

 

وتشمل المرحلة الثانية، بحسب رد الداخلية، من لديهم عائلات مقيمة داخل البلاد، وهؤلاء يحملون إقامات وفق المادة 22 "التحاق بعائل" أو من أرباب الأسر الذين يحملون إقامات وفقا للمادة 18 وزوجاتهم وأبناؤهم داخل البلاد، بينما ستكون المرحلة الثالثة الأخيرة لبقية مواد الإقامة.

 

ولفتت المصادر إلى أن الداخلية رفعت توصياتها إلى وزارة الخارجية في هذا الشأن، ولكن تلك التوصيات ستخضع للمراجعة والتعديل وفقا للمستجدات.

 

التأشيرات الجديدة وتجديد إقامات من في الخارج

تضمن كتاب وزارة الخارجية إلى وزارة الداخلية طلب وضع آلية لإصدار تأشيرات جديدة، بالنسبة لمن لم تصدر لهم تأشيرات من قبل ولديهم عقود عمل جديدة، وكذلك تحديد متطلبات آلية الدخول لمنافذ البلاد، بالإضافة إلى وضع آلية لتجديد الإقامات المنتهية الصلاحية ويرغب أصحابها في تجديدها والعودة إلى البلاد.