الكويت تراجع قرار حظر الطيران مع الـ 31 دولة كل 10 أيام.. وإلغاء كافة التأشيرات الصادرة قبل 13 مارس

أكدت مصادر حكومية كويتية مطلعة أن قرار منع مواطني 31 دولة من دخول البلاد سيخضع للمراجعة كل 10 أيام، موضحة أن القائمة قابلة للزيادة أو النقصان وفق تقارير منظمة الصحة العالمية.

 

وكشفت المصادر لـجريدة "القبس" الكويتية، أن مراجعة القرار قد تتضمن وضع آلية تسمح بعودة فئات محددة للبلاد أولا، كالقضاة والأطباء والممرضين والمعلمين، نظرا للحاجة إليهم، حيث سيتم حصر أعدادهم وأسمائهم قبل تطبيق آلية عودتهم.

 

وأوضحت أن آليات المراجعة ستستند إلى التقارير الدولية عن الإصابات بكورونا في دول القائمة، شددت المصادر على أن عنصر المفاجأة في القرار مبرر، لأن الفيروس مرتبط بمستجدات وتحديثات ومراجعات بشكل مستمر ويومي، وهو قرار صحي لا بد منه.

 

صلاحية التأشيرات

من جهة أخرى، ‏كشفت مصادر رفيعة لـ "القبس"، أن جميع أنواع التأشيرات الصادرة قبل 13 مارس تعد في حكم الملغاة، وعلى الحاصلين عليها التقدم بإجراءات جديدة، وفق الشروط والضوابط التي سيعلن عنها قريبا.

 

وقالت المصادر إن وزارة الداخلية تلقت كتابا رسميا من وزارة الخارجية، تستطلع فيه رأيها القانوني في مدى صلاحية التأشيرات الصادرة قبل 13 مارس لأشخاص خارج البلاد، ولم يتمكنوا من دخولها عقب إغلاق المجال الجوي أمامهم بسبب "كورونا"، رغم إنجازهم جميع الخطوات القانونية المطلوبة في هذا الشأن.

 

 استخراج تأشيرة جديدة

وأضافت المصادر أن "الداخلية"، وعقب دراسة الأمر على مستويات عدة ومع جهات أخرى ذات صلة، رفعت تقريرها متضمنا اعتبار جميع أنواع التأشيرات ملغاة بحكم القانون، لانتهاء مدة صلاحيتها الزمنية بعد مرور 5 أشهر على صدورها.

 

وأوضحت المصادر أن التأشيرات تشمل الزيارات بأنواعها العائلية والسياحية والتجارية والحكومية، وكذلك الفيز بأنواعها: "الالتحاق بعائل" و"العمل"، مشيرة إلى أن الترتيبات بين الجهات المختصة ذات العلاقة تجري حاليا لوضع آلية محددة بشأن جميع من صدرت لهم تأشيرات قبل 13 مارس الماضي.

 

وختمت المصادر بأن الإجراءات كانت صحية لسلامة البلاد، وجميع الدول تفهمت هذا القرار، وهو قرار سيادي للكويت، فحين تم منع المواطنين الكويتيين من دخول الاتحاد الأوروبي تفهمت الحكومة هذا القرار ولم تحتج.

 

إقرأ أيضا:

الكويت تعلن حظر الطيران من 31 دولة بسبب كورونا.. منها مصر