الأردن تبحث تسيير الرحلات مع الدول الخضراء بدءا من 5 أغسطس وفقا لإجراءات محددة

قال خالد سيف وزير النقل الأردني، اليوم الأحد، إن الأردن تبحث مع قائمة الدول الخضراء التي تم اختيارها سابقا لتيسير رحلات منها وإليها، استكمالا لخطوات الحكومة المعلنة الثلاثاء الماضي، عن قائمة الدول التي سيسمح بالسفر منها وإليها.

 

وأضاف سيف، لـقناة "المملكة"، أن وزارة الخارجية وشئون المغتربين تبحث مع الدول التي تقع ضمن القائمة الخضراء تسيير الرحلات معها، حيث إن الأردن بانتظار النتائج لتأكيد تشغيل الرحلات.

 

وأوضح سيف أن المسافر القادم إلى الأردن عليه التعهد بأنه قضى 14 يوما في الدولة الخضراء، وهناك غرامة 10 آلاف دينار إذا تبين أن المعلومات غير دقيقة، لافتا إلى أن الطائرات ستعمل عند إعادة فتح المطارات بسعتها الكاملة.

 

وأضاف أنه ينبغي على المسافر إجراء فحص "PCR" قبل 72 ساعة من السفر، لتأكيد خلوه من فيروس كورونا المستجد، وعلى المسافر إبراز نتيجة الفحص عند طلبها، بالإضافة إلى تحميل تطبيق "أمان" قبل السفر وإبرازه عند الطلب.

 

وفيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بالمسافرين عند وصولهم إلى المطار، قال سيف إن حرارة المسافرين ستقاس من خلال 5 أجهزة مسح حراري، توجد 4 منها على جسور القدوم في المطار، إضافة لإجراء فحص PCR، فيما سيكون هناك 11 محطة في المطار لأخذ عينات "PCR"، و22 كاونترا مخصصة للتسجيل في المختبر واستلام نتائج الفحوصات، مؤكدا على أن الإجراءات المعمول بها في المطارات موحدة للمسافرين الأردنيين وغير الأردنيين.

 

وأوضح أن قاعة الانتظار في مطار الملكة علياء الدولي ستتسع لعدد 530 مسافرا لحين ظهور نتائج فحوصاتهم، وتبلغ مساحة قاعات الانتظار 6660 مترا مربعا.

 

وكشف سيف أنه سوف يتم إجراء 260 فحص PCR في الساعة الواحدة، وهو ما يعني إجراء 6 آلاف فحص يوميا، وتبلغ مساحة المختبرات داخل المطار 2213 مترا مربعا.

 

وأشار وزير النقل الأردني إلى أن هناك 64 حاجزا بلاستيكيا زرعت في المطار عند كاونترات الدخول، و12 حاجزا عند الجوازات، وحاجزين عند الترانزيت لحماية العاملين في المطار، وأضاف أنه سيتم استخدام الخوذ الذكية وأقنعة الوجه البلاستيكية من قبل موظفي الجوازات ووحدة الأمن في المطار، وأن عمليات التعقيم ستكون منتظمة ومستمرة في المطار لكل تفاصيل عملية السفر.

 

من جانبه أعلن الكابتن هيثم مستو، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، أمس السبت، عن إعادة فتح المطارات في الأردن أمام الرحلات الدولية في 5 أغسطس المقبل، وذلك بعد أشهر على الإغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وقال مستو لبرنامج "أخبار الأسبوع" الذي يبث عبر قناة المملكة، إن الهيئة أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم أن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من بعض الدول المختارة، بناء على منهجية أعدتها وزارة الصحة سابقا تعتمد على الوضع الوبائي.

 

وأوضح مستو، أن القادمين من الدول الخضراء لن يحتاجوا إلى حجر صحي مدته 14 يوما، إنما هناك إجراءات منها فحص الـ PCR قبل المغادرة، مضيفا أن القائمة التي حددتها الحكومة للدول الخضراء قد تتغير كل أسبوعين.

 

وأشار إلى أن وضع إجراءات تقلل مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد عبر تحديد الدول الخضراء وعمل فحص "PCR"، والتباعد الاجتماعي بين الناس، ووضع الكمامات والمعقمات، سيستمر لفترة طويلة، ولا نتوقع أن تتوقف، لكن ستحسن وتبسط.

 

وقال رئيس هيئة الطيران المدني الأردني، إنه تم تحديد الرحلات أن تكون مباشرة، مثلا رحلة إلى ألمانيا فالرحلة يجب أن تكون مباشرة إلى عمان لا أن تقف في مكان آخر، والمسافر عليه أن يثبت أنه كان في ألمانيا 14 يوما، ولن يقبل أنه كان في بلد غير خضراء ثم انتقل إلى إلمانيا لينتقل إلى عمان، حيث سوف يتم اقتصار رحلات الترانزيت على الدول المتواجدة في القائمة الخضراء فقط.

 

ولا يتوقع مستو طلبا كبيرا على السفر في البداية، معتبرا أن الأمر قد يشكل ضغطا على شركات الطيران من حيث عدم امتلاء الطائرات.

 

يذكر أن أمجد العضايلة، وزير الدولة لشئون الإعلام الأردني، أعلن الثلاثاء الماضي، الفتح التدريجي للمطارات وفق إجراءات ومتطلبات وقائية صحية شاملة، وعلى مجموعة محددة من الدول وفقا لتصنيف الحالة الوبائية فيها.

 

وأوضحت تغريدة لمجلس الوزراء الأردني على موقع تويتر، أن قائمة الدول المسموح بالسفر منها وإليها تشمل 22 دولة من بينها 11 دولة تربطها رحلات مباشرة مع الأردن، وذلك وبحسب تحديث 21 يوليو الجاري المتعلق بالخطورة الوبائية.

 

وأشارت إلى أن قائمة الدول تشمل كل من النمسا، كندا، الصين، قبرص، الدنمارك، إستونيا، جورجيا، ألمانيا، جرينلاند، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، موناكو، نيوزيلندا، النرويج، سويسرا، تايوان، وتايلاند.

 

وأضافت التغريدة، أن قائمة الدول التي لديها خطوط طيران مباشرة مع الأردن 11 دولة تشمل النمسا، كندا، قبرص، الدنمارك، ألمانيا، إيطاليا، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، سويسرا، وتايلاند.

 

وكانت الحكومة الأردنية قد قررت تعليق جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، ابتداء من الثلاثاء 17 مارس الماضي، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، وأغلقت جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري، واستأنفت الحكومة في يونيو الماضي، حركة الطيران الداخلي.