"المنشآت السياحية" تشيد بقرار زيادة نسبة إشغال المطاعم والكافتيريات.. ومد مواعيد الغلق يتناسب مع روادها

أشاد مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية، برئاسة عادل المصرى، باستجابة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، للطلبات الرسمية التي تقدمت بها الغرفة والمتعلقة بضرورة تعديل نسب التشغيل المقررة للمطاعم والكافتيريات السياحية، إلى 50% بدلا من 25% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة.

 

وأضاف بيان صحفي صادر عن الغرفة، أن نسبة 25% كانت غير ملائمة اقتصاديا لقواعد التشغيل لهذه المنشآت، وعدم تحقيقها للحد الأدنى للتوازن بين الإيرادات والمصروفات .

 

كما أثنى المجلس خلال اجتماعه مساء أمس، عبر تقنية الفيديو كونفراس وتطبيق "زووم"، على استجابة رئيس الوزراء لمطالب الغرفة بضرورة إعادة النظر في مواعيد الإغلاق للمنشآت السياحية، ومدها إلى الساعة 12 منتصف الليل بعد أن كانت 10 مساء، وذلك وفقا لطبيعة عمل هذه المنشآت وإقبال الرواد عليها في فترة المساء.

 

وتابع المجلس أن مواعيد الغلق في العاشرة مساء كانت لا تتناسب مع طبيعة التشغيل، ولا تحقق موردا اقتصاديا تستطيع من خلاله تعويض الخسائر المحققة نتيجة الفارق بين المصروفات التي تم ضخها في تشغيل المطاعم والكافتيريات والمقاهي السياحية، والإيرادات المحققة فعليا.

 

وأشاد المجلس بدور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في موافقة الحكومة على المطالب الشرعية للغرفة والخاصة بتعديل نسب الإشغال، ومواعيد الغلق، ونقلها لمجلس الوزراء لإقرارها والتي جاءت نتيجة التحركات الإيجابية من قبل كل من أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وعادل المصرى رئيس غرفة المنشآت السياحية.

 

وكشفت مناقشات مجلس الغرفة، عن الأسباب والدوافع التي دعمت الغرفة لتحقق الحكومة مطالبها العادلة، وهي أن جميع التقارير التي تم رفعها إلى وزارة السياحة والجهات المعنية الأخرى، قد أشادت بموقف المطاعم والمنشآت السياحية، وخاصة ممن تعمل في خدمة تقديم الطعام بالصالات، بالالتزام الكامل بكل المعايير والضوابط التي أقرتها الوزارة لتشغيلها وحصولها على شهادة السلامة الصحية، وتطبيقها لهذه التعليمات دون انتقاص.

 

إلى جانب الالتزام أيضا بنسبة التشغيل التي قررتها الحكومة رغم قناعتها بعدم ملائمتها في الوقت الحالي، ومواعيد الإغلاق، مشيرا إلى أن الفترة التي واكبت بدء التشغيل منذ أول يوليو الجاري وحتى الآن لم تحدث أية تجاوزات أو مخالفات من المنشآت المرخصة سياحية والخاضعة لإشراف الوزارة دون غيرها.

 

وأعرب المجلس، عن تقديره لأعضاء الجمعية العمومية الذين أثبتوا التزامهم بجميع الضوابط الحاكمة للتشغيل، رغم الأعباء والخسائر، ودعا إلى ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من قبل الغرفة، واتحاد الغرف السياحية، مع وزير السياحة والآثار، من أجل تقديم المزيد من التيسيرات والتسهيلات للمنشآت السياحية، فى أزمتها ومعاونتها على تجاوز الأثار السلبية لجائحة كورونا.

 

وطالب المجلس باستثمار زيادة نسبة التشغيل وتعديل مواعيد الغلق والبدء الفورى في تقديم الفقرة الفنية والـ D.J ضمن نشاطها أسوة بما تم تنفيذه وتطبيقه في المطاعم والكافتيريات داخل الفنادق.