اليابان تحذر من السفر إلى 17 دولة بسبب تفاقم أزمة كورونا

الولايات المتحدة وأوروبا ضمن 129 دولة يشملها حظر الدخول إلى اليابان

 

أصدرت اليابان أمس تحذيرا من السفر إلى فلسطين و16 دولة أخرى، من بينها نيبال، كينيا، وفنزويلا، وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن وزير الخارجية، توشيميتسو موتيجي، أن تلك المناطق وصلت للمستوى 3، وفقا لمقياس وزارة الخارجية المكون من 4 مستويات، لتقييم وضع الأمراض المعدية.

 

وكانت من بين الدول المضافة حديثا إلى القائمة، كل من بوتسوانا، جزر القمر، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، ناميبيا، باراجواي، جمهورية الكونجو، سيراليون، الصومال، السودان، سورينام، وأوزبكستان، وبذلك يصبح إجمالي الدول والمناطق التي وصلت إلى أعلى ثاني أعلى مستوى إلى 146، ومن المتوقع إضافتها أيضا إلى قائمة الدول والمناطق الخاضعة لحظر دخول المسافرين الأجانب، بعد مناقشتها في مجلس الأمن القومي.

 

وقال موتيجي، في مؤتمر صحفي: "نشهد الآن عودة تفشي العدوى في الولايات المتحدة، وهي مستمرة في الانتشار في أمريكا الجنوبية وأفريقيا"، وكنتيجة لذلك تباطأ السفر الدولي من وإلى اليابان إلى حد كبير، بسبب الضوابط الحدودية المفروضة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، وانخفض عدد الزوار الأجانب وسفر المواطنين اليابانيين إلى الخارج بنسبة تزيد عن 99% خلال الأشهر الأخيرة مقارنة بالعام السابق.

 

ووفقا لما نقله موقع "كوديو نيوز"، فإن الولايات المتحدة والصين وجميع الدول الأوروبية، من بين 129 دولة ومنطقة يشملها بالفعل حظر الدخول، والذي ينطبق على الأجانب الذين زاروا أي من المناطق خلال أسبوعين قبل وصولهم إلى اليابان.

 

فتح الحدود بإجراءات سلامة

 

في الوقت نفسه، تتطلع حكومة رئيس الوزراء، شينزو آبي، إلى تخفيف حدة الضربة الاقتصادية التي تسببت فيها أزمة كورونا، عن طريق إعادة فتح الحدود جزئيا إلى بعض مناطق العالم التي تسيطر على الوباء داخل حدودها، وتجري اليابان بالفعل محادثات مع كل من، أستراليا، نيوزيلندا، تايلاند، وفيتنام، لاستئناف سفر رجال الأعمال، بخطوات إضافية لمنع انتشار العدوى، بما في ذلك اختبارات سلسلة تفاعل البلمرة الإلزامية أو الـ "PCR".

 

وصرح وزير الصحة، كاتسونوبو كاتو، في مؤتمر صحفي أمس، بأن سعة الاختبار للمسافرين القادمين إلى اليابان، سيتم توسيعها إلى 10 آلاف يوميا،راستعدادا لتخفيف الضوابط على الحدود، على الرغم من أن هذه الخطوة ستستغرق على الأقل حتى سبتمبر، للوصول إليها.

 

ولكن من المنتظر أن تزيد عدد الاختبارات المتاحة، في محطات الحجر الصحي في جميع أنحاء البلاد، من 2300 إلى 4 آلاف، في حين سيتم إجراء 6 آلاف اختبار آخر في مطارات هانيدا، ناريتا، وكانساي الدولية.