شركات الطيران البريطانية تسعى لتعليق ضريبة الركاب لتحفيز الطلب على السفر

دعت مجموعة تمثل شركات الطيران البريطانية، حكومة المملكة المتحدة إلى تعليق ضريبة الركاب المفروضة على الرحلات لتحفيز زيادة الطلب، ومساعدة قطاع الطيران على التعافي من أزمة فيروس كورونا المستجد، وكان من بين تلك الشركات، الخطوط الجوية البريطانية، إيزي جيت، ورايان إير.

 

وقالت المجموعة في بيان لها مؤخرا، إن الحكومة يجب أن تتنازل عن ضريبة الركاب الجوية، لمدة عام على الأقل، لإنقاذ المسارات الجوية، وما يصل إلى 8 آلاف وظيفة، حيث إن تخفيف الضريبة سيعزز طلب الركاب بنحو 12% على مدار الـ 12 أشهر المقبلة، وفقا لما نقله موقع "Skift".

 

وتبلغ ضريبة الركاب الجوية نحو 13 جنيها إسترلينيا، يتم فرضها على جميع رحلات الركاب من مطارات المملكة المتحدة، حيث تضاف إلى التذاكر الاقتصادية بين المملكة المتحدة وأوروبا، وقيمتها تصل إلى أكثر من 170 جنيها إسترلينيا بالنسبة لبعض تذاكر درجة رجال الأعمال للمسافات طويلة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد الخطوط الجوية بالمملكة المتحدة، تيم ألدرسلاد: "المطارات البريطانية في خطر فقدان العديد من المسارات القيمة خلال الأشهر القادمة، ما لم تتدخل الحكومة مع حزمة دعم للقطاع، بدءا بإعفاء طارئ من ضريبة الركاب الجوية لإنقاذنا خلال موسم الشتاء والوصول بنا إلى الانتعاش".

 

وكانت شركات الطيران، والمطارات، وشركات المعاملات الأرضية بالمطارات في بريطانيا، قد استفادت من الخطط والقروض التي وفرتها الحكومة البريطانية لدعم الوظائف، ولكن لم يتم تخصيص حزمة دعم محددة للقطاع، الذي تضرر بشدة من تفشي وباء كورونا، وخسر أكثر من 30 ألف وظيفة منذ بداية الأزمة.

 

على النقيض في بعض الدول الأوروبية الأخرى التي تدخلت للمساعدة، مثل فرنسا التي منحت مساعدات بقيمة 7 مليارات يورو لـ "إير فرانس"، إلى جانب قروض مدعومة من الدولة، لمساعدتها على البقاء، ولذلك، فإن العديد من شركات الطيران في المملكة المتحدة، تشعر بالقلق من موسم الشتاء القادم، التي تعتبر بالفعل أكثر فترة صعبة ماليا طوال السنة، بسبب قلة المسافرين.