صور.. السديس يتابع استعدادات رفع ثوب الكعبة وافتتاح باب الملك عبدالعزيز في موسم الحج

تابع الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تجهيزات مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة والخاصة بأعمال رفع الجزء السفلي منها استعدادا لموسم الحج 1441هـ.

 

حيث تقوم الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، كل عام وحسب الخطة المعتمدة لموسم الحج برفع ثوب الكعبة المشرفة بمقدار 3 أمتار تقريبا، وتغطية الجزء المرفوع بقطعة من القماش القطني الأبيض بعرض 2 متر تقريبا من الجهات الأربع، بفريق عمل من المختصين والفنيين بالمجمع يصل عددهم إلى 50 شخصا.

 

وتفقد السديس أيضا جاهزية باب الملك عبدالعزيز بالمسجد الحرام، وذلك استعدادا لفتحه خلال موسم الحج لهذا العام 1441هـ، وأكد عقب الوقوف ميدانيا على سير أعمال مشروع صيانة الباب، أن المشروعات المقامة بالمسجد الحرام تلقى اهتماما بالغا من حكومة خادم الحرمين الشريفين، تزامنا مع الخدمة المتميزة التي تقدمها الدولة لقاصدي الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

وأشار إلى أن الرئاسة تتخذ كافة الإجراءات والاحترازات للحد من انتشار فيروس كورونا لضمان سلامة الحجاج، وشدد على حرصه على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتحقيق سبل الراحة والإطمئنان لهم، ليؤدوا نسكهم بكل راحة ويسر وسهولة وأمن وأمان.

 

وأكد أن الإجراءات التي تتخذها الرئاسة العامة للشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تأتي ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتم تحديثها يوميا وفقا للمستجدات التي يضمن فيها سلامة وراحة ضيوف الرحمن.

الجدير بالذكر أن مسطح تكسية رخام الواجهات الداخلية والخارجية لباب الملك عبدالعزيز يتجاوز 3 آلاف متر مربع، ويصل ارتفاع المنارة إلى 60 متر والتي سوف يتجاوز طولها بعد الانتهاء 137 مترا، ووصل ارتفاع البوابة إلى 51 مترا، والعرض 39 مترا.

 

 وتشمل البوابة 3 أقواس كمداخل ويبلغ ارتفاع القوس المعماري حوالي 20 مترا، وعرضه حوالي 5 أمتار، وفيما يخص كميات أسقف الحجر الصناعي يصل السقف الأول إلى 210 مترا، والسقف الثاني مايقارب 150 مترا، أما ارتفاع سقف بهو المدخل الأول 22 متر، والبهو الثاني للممر بين البوابة وصحن المطاف 13 مترا، كما أن عدد العمالة المخصصة لأعمال التشطيبات يتجاوز 500 عامل، وتشرف عليهم وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة.