المغرب تستأنف حركة السياحة الليلة ضمن إجراءات العودة للحياة الطبيعية

 أعلنت الحكومة المغربية، الدخول إلى المرحلة الثالثة من "مخطط تخفيف الحجر الصحي" ابتداء من اليوم 19 يوليو عند منتصف الليل، وذلك مع العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

 

وأوضح بيان للحكومة، اليوم الأحد، أنه سيتم، بموجب هذا القرار، على المستوى الوطني، تنظيم المرحلة المقبلة وفق إجراءات التخفيف التالية:

 

- السماح للمنشآت السياحية باستخدام 100% من طاقتها الاستيعابية، ودون تجاوز 50% من الأماكن المشتركة وهي المطاعم، حمامات السباحة، والصالات الرياضية.

 

- السماح باستخدام 75% من الطاقة الاستيعابية للنقل العام بين المدن وداخلها، وفق شروط محددة.

 

- ترخيص تنظيم اللقاءات الرياضية الرسمية بدون حضور الجمهور.

 

- ترخيص التجمعات والأنشطة التي يجتمع فيها أقل من 20 شخصا.

 

- افتتاح المراكز الثقافية والمكتبات والمتاحف والمناطق الأثرية في حدود 50% من طاقتها الاستيعابية.

 

وأضاف أنه تقرر الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية وتشمل كل من منع الأفراح، حفلات الزواج، قاعات السينما، المسابح العمومية، والجنائز، وفقا لما نشره موقع وكالة الأنباء المغربية.

 

ولإنجاح مختلف هذه التدابير، تهيب الحكومة بجميع المواطنين مواصلة التزامهم الكامل والتقيد الصارم بكافة الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل السلطات الصحية، لاسيما في ظل المخاطر الصحية التي تتواكب مع موسم الأجازات الصيفية، وأيام عيد الأضحى المبارك.

 

وشددت الحكومة في بيانها على أنه سيتم اللجوء، كما تم سابقا، إلى إغلاق كل المناطق والأحياء السكنية التي قد تشكل بؤرا وبائية جديدة، حيث سيتم تطويقها وتشديد إجراءات المراقبة بها، وإغلاق المنافذ المؤدية إليها، مضيفا أن هذا الإجراء سيتم تطبيقه على كل وحدة إنتاجية، خدمية، وسياحية لم تحرص على احترام قواعد البروتوكول الصحي المعمول به.