التفاصيل الكاملة لجولة وزير السياحة في بيلاروسيا لزيادة الحركة الوافدة لمصر

400 ألف سائح بيلاروسي زاروا مصر في 2019

 

قام الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في أولى جولاته الخارجية منذ أزمة فيروس كورونا المستجد، بزيارة دولة بيلاروسيا، والتي وصل منها نحو 23 رحلة طيران إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، والتقي بوزير الرياضة والسياحة البيلاروسي، لبحث سبل تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال القطاع السياحي.

 

وكانت الحكومة المصرية قد أول يوليو الجاري حركة السياحة والطيران الدولي، بعد إغلاق دام 3 أشهر، وذلك ضمن إجراءاتها الاحترازية للتصدي لمنع تفشي فيروس كورونا.

  

والتقى العناني بوزير الرياضة والسياحة البيلاروسي Sergei Kovalchuk، لبحث سبل تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال القطاع السياحي.

 

جاء ذلك بحضور وفد مصري سياحي يضم رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، ورئيس غرفة الشركات السياحية، ورئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر، ورئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، والسفير ماجد مصلح المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية والعامة بوزارة السياحة والآثار.

 

وبحث الوزيران تعزيز سبل التعاون وآليات دفع حركة السياحة البينية بين مصر وبيلاروسيا، من خلال عرض المقومات السياحية لكلا البلدين.

 

وأكد وزير الرياضة والسياحة، حب وشغف البيلاروسيين بمصر وخاصة مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، متابعًا أن مصر هي المقصد الأول الذي يختاره البيلاروسيين كوجهة سياحية أولى.

 

 

منظمو الرحلات البيلاروس: نرغب في تنظيم برامج سياحية إلى مدن السياحة الثقافية

 وأعرب الجانب البيلاروسي وخاصة منظمي الرحلات، عن رغبتهم في تنظيم برامج للسياحة الثقافية عبر تنظيم رحلات نيلية (نايل كروز) بين الأقصر وأسوان، لزيارة المناطق الأثرية المختلفة بهما.

 

ولفت وزير الرياضة إلى أن حوالى 400 ألف بيلاروسي زاروا مصر في عام 2019، لافتا إلى حفاوة وحسن الاستقبال الذى يتميز بها المصريون.

 

ومن جانبه، أشار العناني إلى تميز العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا في مجال السياحة، خاصة وأن البلدين لديهما مقومات سياحية متفردة، لافتا إلى أن السياحة لها دور كبير في تعزيز التقارب بين الشعوب وزيادة التواصل الثقافي والاجتماعي بينهم.

 

البيلاروس وصلوا المقصد المصري في أول 48 ساعة من استئناف الحركة

 

ولفت إلي وصول السائحين البيلاروسيين إلى المقصد المصري في أول 48 ساعة من استئناف الحركة السياحية، وهو ما يعكس مصداقية مصر أمام العالم وثقة السلطات البيلاروسية في الإجراءات والاشتراطات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها، كما أنها تؤكد على حرص البيلاروسيين على زيارة الشواطئ والمقاصد السياحية المصرية.

 

ونوه الوزير بأن جميع الرحلات السياحية التي وصلت مصر وعادت إلى بلادها، بعد انتهاء رحلاتها السياحية دون إصابة واحدة طوال فترة إقامتهم بمصر، مشيرا إلى أن هذا هو هدف تسعي مصر إليه حيث يستمتع السائحين ببرامجهم السياحية ويغادرون إلى بلادهم بأمان.

 

الترويج لدمج السياحة الثقافية والشاطئية

 

وأضاف العناني أن هناك خطة لدي الوزارة لدمج السياحة الشاطئية بمنتج السياحة الثقافية من خلال ربط شواطئ البحر الأحمر بالمواقع الأثرية في وادي النيل وفي صعيد مصر، وإتاحة المقاصد السياحية المصرية بجميع أنواعها أمام السائحين.

 

وتابع العناني أن ما نوه عنه وزير الرياضة والسياحة البيلاروسى عن الاهتمام الملحوظ للسائحين البيلاروس بالسياحة الثقافية، بجانب ولعهم بالشواطئ المصرية الخلابة.

 

إشادة بفيلم رحلة سائح

وخلال اللقاء، تم عرض فيلم "رحلة سائح" والذي أطلقته الوزارة ضمن حملة Same great feelings ، كما تم عرض الفيلم الذي يتضمن لقطات لبعض السائحين وهم يتحدثون عن تجربتهم الممتعة في مصر واستمتاعهم بالشواطئ الخلابة والشمس الدافئة.

 

وأعرب الجانب البيلاروسي عن إعجابهم الشديد بالفيلم، لا سيما أنه يبرز مقومات السياحة المصرية والمقاصد السياحية المختلفة بمصر.

 

كما التقى العناني، بنائب وزير الثقافة البيلاروسي نيابة عن وزير الثقافة الذي تواجد في مهمة خارج البلاد.

 

وأشاد نائب الوزير البيلاروسي بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على المستوى الرسمي والشعبي، مشيرا إلى رغبة بلاده في تعزيز التعاون في مجالي الثقافة والآثار.

 

وخلال اللقاء اتفق الجانبان على عمل لقاءات ومباحثات على المستوى الفني، لتبادل الخبرات وتوقيع اتفاقيات في مجال العمل الأثري وتدريب العاملين.

 

واصطحب نائب وزير الثقافة، العناني والوفد المرافق له في جولة لزيارة متحف التاريخ القومي ببيلاروسيا، حيث تفقد خلالها الوزير قاعات المتحف والقطع المعروضة به من أيقونات وعملات أثرية.

 

واختتم الوزير زيارته الرسمية للعاصمة البيلاروسية منسك، بعقد لقاء مع وزير الرياضة والسياحة البيلاروسي خلال مؤتمر صحفي دولي.

 

المجلس الدولي للسياحة اعتمد ضوابط السلامة الصحية المصرية

 وتطرق العناني إلى أن المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، قام باعتماد ضوابط السلامة الصحية التي أقرتها الوزارة لإعادة استقبال السياحة الوافدة اليها، ومنح مصر خاتم السفر الآمن Safe Travel.

 

وتابع أنه تم استئناف السياحة الخارجية الوافدة إلى مصر في 3 محافظات سياحية ساحلية، هم البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح كمرحلة أولى، حيث تتمتع هذه المحافظات بكثافة سكانية قليلة ونسب إصابة تكاد تكون منعدمة.

 

ولفت الوزير إلى حرصه على تفقده للفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية المعتمدة لمتابعة تنفيذها على أرض الواقع، موضحًا أنه التقى الكثير من السائحين ومن بينهم السياح البيلاروس خلاله زيارته الأخيرة لمدينتي شرم الشيخ والغردقة، والذي أكدوا على التزام كافة المنشآت باشتراطات السلامة الصحية، وأن هذه الإجراءات لم تؤثر سلبا على استمتاعهم بوقتهم.

 

ومن جانبه، أوضح الوزير أنه في ضوء تنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر، فقد تم إلغاء رسوم التأشيرات السياحية للرحلات المباشرة الى المحافظات السياحية وذلك حتى 31 أكتوبر 2020.

 

دعوة وسائل الإعلام من بيلاروسيا لزيارة المقصد السياحي المصري

ووجه العناني الدعوة لوسائل الإعلام المختلفة لزيارة المقصد السياحي المصري للاستمتاع بتجربة سياحية فريدة ليس لها مثيل، ونقل تجربتهم، التي عايشوها على أرض الواقع، من خلال كتاباتهم وبرامجهم الى العالم لنقل الصورة الحقيقية التي تعكس تنوع الأنماط السياحية التي يتميز بها المقصد السياحي المصري.