كرواتيا أول دولة أوروبية تفتح أبوابها للسياحة من جميع دول العالم

وزارة الداخلية الكرواتية: يشترط تقديم شهادة تثبت عدم الإصابة بكورونا أو العزل الذاتي 14 يوما

 

أعلنت الحكومة الكرواتية إعادة فتح الدولة رسميا أمام الزائرين من جميع دول العالم، من بينهم القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، سواء بغرض السياحة أو العمل أو أي أسباب شخصية، وإلغاء الحجر الصحي الإلزامي، بشرط تقديم شهادة "خلو من كورونا".

 

وتأتي هذه الأنباء بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي فتح حدوده مع 15 دولة فقط للسفر غير الضروري، اعتبارا من 1 يوليو الماضي، وأوصى الدول الأوروبية بعدم الخروج عن تلك القائمة، بسبب عدم استقرار الوضع الصحي لفيروس كورونا في باقي الدول المحظورة.

 

شروط الزيارة

 

ورغم ذلك أعلنت وزارة الداخلية الكرواتية على موقعها يوم الجمعة الماضي، فتح أبوابها للسياحة أمام جميع الزائرين، بشرط تقديم شهادة تثبت عدم الإصابة بفيروس كورونا، تم إجراؤها خلال 48 ساعة من الوصول، مؤكدة أنه بدون الاختبار السلبي، سيطلب من الزوار عزل أنفسهم لمدة 14 يوما داخل الدولة.

 

ووفقا لما نقله موقع "The Insider"، سيطلب أيضا من المسافرين ملء نموذج تسجيل سفر عند الوصول، يوضح فيه الزائرون سبب دخولهم كرواتيا، وكذلك تقديم دليل محل إقامتهم داخل البلاد، كما سيتم تسليم المسافرين كتيب يحتوي على توصيات وتعليمات من المعهد الكرواتي للصحة العامة، يجب عليهم اتباعه لمدة 14 يوما بعد دخولهم البلاد.

 

أما بالنسبة لمواطني الولايات المتحدة على وجه الخصوص، أوضح الموقع أنه متاحا لمن يرغب منهم في الإقامة في كرواتيا، بعد فترة الـ 90 يوما المسموح بها تحت التأشيرة المجانية، التقديم على تصريح إقامة مؤقت، من خلال التوجه إلى مركز الشرطة المحلي، والتقدم بطلب لتجنب أي عقوبات زائدة.

 

انتعاش السياحة تدريجيا

 

جدير بالذكر أن السياحة في كرواتيا، كانت تمر بحالة انتعاش مستمرة خلال السنوات الأخيرة، حيث استقبلت الدولة 21 مليون سائح في عام 2019، ولكن بعد تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا، اضطرت كالحال جميع دول العالم، إلى إغلاق حدودها للسيطرة على انتشاره.

 

وبدأت البلاد في رفع قيود الإغلاق تدريجيا منذ 27 أبريل الماضي، حيث أعيد فتح المطاعم، والفنادق، والمتنزهات، والوجهات السياحية، ويتم حث كل من السياح والسكان المحليين على ارتداء الكمامات والحفاظ على مسافة تباعد اجتماعي 1.5 متر خلال التواجد في الأماكن العامة.

 

ومع عودة السياحة الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشنجن، استقبلت كرواتيا أكثر من 600 ألف زائر دولي في الأيام العشرة الأولى من يوليو، تم فيها تسجيل 4.4 مليون ليلة إقامة، وهو ما يمثل نحو 53% من نفس العدد الذي استقبلته خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لموقع "Breaking Travel News".

 

وشملت الوجهات الأكثر جذبا للسياح كل من، إستريا ، بريمورسكو-جورانسكا، وزادار، تليها مقاطعة سبليت دالماتيا، مقاطعة شيبينيك-كنين، ومقاطعة دوبروفنيك-نيريتفا، وكان معظم السائحين من ألمانيا، سلوفينيا، التشيك، بولندا، النمسا، سلوفاكيا، والمجر.

 

وقال كريستيان ستانيتش، المدير الإداري لمجلس السياحة الوطني الكرواتي: "تم تسجيل أكبر عدد من السياح من تلك الأسواق، حيث قمنا بأكثر الأنشطة الترويجية المكثفة التي تهدف إلى جعل بلدنا وجهة سياحية مثيرة للاهتمام، ولكن قبل كل شيء وجهة سياحية آمنة".

 

مضيفا: "تثبت النتائج الأولية أننا نجحنا في ذلك، لأن كرواتيا هي واحدة من الوجهات السياحية القليلة في البحر الأبيض المتوسط، التي تنتعش فيها حركة السياحة حاليا، ونتوقع ضيوفا من أسواق بعيدة غير أوروبية، ولكن أيضا من المملكة المتحدة، فرنسا أو الدول الاسكندنافية، مع زيادة عدد الخطوط المباشرة بدءا من منتصف يوليو فصاعدا، مما سيؤثر بشكل إيجابي على الأرقام الإجمالية، خاصة نتائج الوجهات في وسط وجنوب دالماتيا".

 

كورونا في كرواتيا

 

كانت كرواتيا من أقل الدول تضررا بفيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة في فبراير الماضي، حيث سجلت حتى الآن 3,827 حالة إصابة مؤكدة فقط بالفيروس، تعافي منها 2,558 حالة، وتوفي 120 حالة، وفقا لآخر الإحصائيات على موقع "WorldoMeter".