السعودية تفرض غرامة 10 آلاف ريال على دخول المشاعر المقدسة بدون تصريح في موسم الحج

صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية السعوية، بأنه تقرر معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة وهي منى، مزدلفة، وعرفات، بدون تصريح بدءا من 28 ذو القعدة، وحتى نهاية يوم 12 من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة.

 

وأوضح المصدر، أن هذا القرار يأتي إلحاقا بالأمر الملكي القاضي بالموافقة على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأضاف المصدر، أن هذا القرار يهدف أيضا إلى ضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد والمعتمدة لموسم الحج 1441هـ.

 

وأهاب المصدر بكافة المواطنين والمقيمين الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام، مؤكدا في الوقت ذاته بأن رجال الأمن سيباشرون مهامهم في كافة الطرق والممرات المؤدية للمشاعر المقدسة خلال الفترة المحددة، وتطبيق العقوبات بحق كافة المخالفين.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت عن إقامة موسم الحج لعام 1441هـ/ 2020م، بأعداد محدودة جدا من الراغبين في أداء المناسك لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، نظرا لاستمرار انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا.

 

وقال الدكتور محمد صالح بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، في تصريحات سابقة، إن عدد حجاج موسم 1441هـ هذا العام لن يتجاوز بضع آلاف، مؤكدا أنه سيسمح فقط لحجاج الداخل، ولا توجد استثناءات لأي حجاج من خارج المملكة، وسيتم بالتنسيق مع وزارة الصحة تطبيق اشتراطات دقيقة على الراغبين في أداء المناسك.