مطار العلا السعودي يستقبل 400 ألف مسافر سنويا بعد انتهاء المرحلة الثانية من تطويره

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية، انتهاء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار العلا، والتي تشمل زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار 300% من 100 ألف مسافر إلى 400 ألف مسافر سنويا.

 

وشملت المرحلة الثانية من تطوير المطار تجديد المبنى الرئيسي وتوسيع ساحة خدمات الطائرات لتستوعب طائرات أكبر حجما، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، حيث يمثل المطار أحد العناصر الأساسية للاستراتيجية الهادفة إلى جعل العلا وجهة سياحية رئيسة ومركزا لوجستيا.

 

إقامة صالة لكبار الشخصيات

كما تضمن مشروع التطوير، إنشاء صالة لكبار الشخصيات تم فيها استخدام مواد بناء محلية تنسجم وبيئة العلا الخلابة وإرثها العريق، إضافة إلى مجموعة من التحديثات الأخرى التي تهدف إلى تحسين تجربة المسافر.

 

 ويتزامن الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار العلا مع المحافظة لإعادة افتتاح المنطقة واستقبال الزوار مجددا في أكتوبر المقبل.

 

تطوير المطار يمثل محورا لوجيستيا يلبي احتياجات شمال غرب السعودية

وقال سعد المطرفي المتحدث الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، أن مشاريع تطوير البنية التحتية الحيوية في المحافظة تمثل الأسس الداعمة لاستراتيجية النمو المستدام للهيئة، إذ سيسهم المطار في توفير فرص العمل للسكان المحليين بصفته محورا لوجستيا يلبي احتياجات شمال غرب المملكة.

 

4 رحلات أسبوعية من بين مطاري العلا وجدة.. وإستقبال الرحلات الدولية قريبا

وتمكنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الخطوط السعودية من إعادة تسيير الرحلات الجوية من الرياض إلى العلا، حيث تتوافر الآن 4 رحلات أسبوعية، ومن المتوقع استئناف الرحلات إلى مطار العلا من جدة وعدة مدن أخرى، فضلا عن استقبال المطار قريبا عددا من الرحلات الدولية المباشرة.

 

تطبيق منهج الاستدامة للتوازن بين الابتكار والتراث والفنون الثقافية

وتعتمد الهيئة منهجية الاستدامة بحسب المبادئ الاستراتيجية الـ12 المستمدة من ميثاق الهيئة وخطتها الإطارية، حيث تعمل منهجية الاستدامة هذه على الموازنة بين الابتكار والتراث والفنون والثقافة، مقدمة بذلك إمكانيات اقتصادية وموفرة الفرص الجديدة للمجتمع المحلي. تدعم خطط تطوير المطار الطبيعة الثقافية للعلا، عبر تقديم معلومات تفصيلية حول التطورات في المشهد الثقافي المخطط لها في المنطقة على مدى الأعوام العشرة المقبلة.

 

 

2 مليون زائر مستهدف بحلول عام 2035

وتهدف الهيئة إلى استقطاب 2 مليون زائر سنويا بحلول 2035، وتوفير 38 ألف فرصة عمل جديدة.

 

المطار استقبل 52 ألف مسافر على متن 855 رحلة في 2019

يذكر أن المرحلة الأولى من تطوير المطار، التي انتهت 2019، تضمنت التوسعة لاستيعاب مزيد من الطائرات، والعمل بنظام معلومات رقمي جديد في صالتي الوصول والمغادرة، إضافة إلى تطوير التصاميم الداخلية والخارجية لصالتي الركاب، حيث استقبل المطار قرابة 52 ألف مسافر على متن 855 رحلة خلال 2019.