الأردن تحصل على ختم السفر الآمن من المجلس العالمي للسياحة

منح المجلس العالمي للسفر والسياحة الأردن ختم السفر الآمن، وذلك بناء على الإجراءات الصارمة وبروتوكولات السلامة والصحة العامة التي تتبعها الدولة، خاصة وهي تستعد لاستئناف استقبال الزوار من الخارج مجددا.

 

من جانبها، أكدت مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، أن هذا التصنيف من قبل المجلس يمثل تأييدا دوليا لسلامة الإجراءات التي اتخذتها المملكة، ونجاحها في احتواء الجائحة والسيطرة عليها وهو ما يعزز ثقة الزائرين بالبيئة السياحية الأردنية الآمنة.

 

وأشارت إلى جاهزية الموقع الإلكتروني "سلامتك" لاستقبال طلبات المرضى الراغبين بالقدوم إلى الأردن للعلاج، موضحة جاهزية 20 مستشفى لاستقبال المرضى من الخارج.

 

وأضافت شويكة خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء أمس الأحد، أنه مع تزايد الطلبات المقدمة من قبل الراغبين بالقدوم إلى الأردن للعلاج، جرى وضع وتطوير منظومة متكاملة بين المريض والمستشفيات وبالتنسيق مع خلية الازمة، تحكم عملية قدوم المريض برا او جوا، موضحة انه جرى وضع متطلبات لرحلة المريض قبل سفره وعند وصوله للمملكة وانتقاله للمستشفى لتلقي العلاج والتعافي.

 

 

عائد قطاع السياحة يتجاوز 4 مليارات دينار أردني العام الماضي

وقالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية، إن جائحة كورونا كان لها أثر كبير على الأردن والعالم أجمع، وتأثر بها قطاع السياحة والسفر بشكل كبير لارتباطه المباشر بعملية السفر، مؤكدة اهتمام الحكومة بحماية ودعم القطاع الذي تجاوز دخله في العام الماضي 4 مليارات دينار.

 

3 مراحل لمواجهة فيروس كورونا

وأشارت الى أن الحكومة تعاملت خلال أزمة فيروس كورونا بثلاث مراحل اساسية، الاولى الاستجابة السريعة التي شهد خلالها قطاع السياحة إغلاقا للمنشآت وتوقيفا للأنشطة لحماية صحة المواطنين والعاملين في القطاع والحفاظ على سلامة المنشآت.

 

فيما تمثلت المرحلة الثانية بالتكيف والتأقلم والتكافل، وتركزت الجهود خلالها على تخفيف الضرر على القطاع لحمايته، في حين تم وبشكل متدرج ومبرمج فتح المطاعم جزئيا، وأتيحت الاستفادة من مختلف برامج الحماية والتمويل والإقراض التي وفرتها الدولة للعاملين في القطاع والمستثمرين فيه، وفتح الفنادق للحجر الصحي للعائدين، كفرصة لإدامة عملها.

 

200 مليون دينار لدعم قطاع السياحة

وحول المرحلة الثالثة "مرحلة التعافي"، أوضحت شويكة أنه ولتخفيف الضرر على القطاع تم تنفيذ حزمة إجراءات خاصة مؤخرا من قبل الحكومة تضمنها أمرا الدفاع 13 و 14، لدعم القطاع السياحي، من خلال إتاحة سيولة بقيمة 200 مليون دينار، اشتملت على دعم لفوائد قروض، وتخفيض ضريبة المبيعات وبدل خدمات الفنادق والمطاعم، بالإضافة الى إتاحة استرداد الكفالات وتسييلها.

 

برنامج "أردننا جنة" لدعم السياحة الداخلية

وأفادت بأن الحزمة ركزت أيضا على دعم السياحة الداخلية كخطوة أساسية في التعافي المتدرج والمبرمج، وذلك عبر توفير دعم للنقل السياحي البري والجوي، مكاتب السياحة والسفر، الأدلاء، ومقدمي الخدمات من المجتمعات المحلية من خلال برنامج "أردننا جنة"، لافتة الى أنه وخلال 10 أيام استفاد أكثر من 4700 مواطن من البرامج السياحية الداخلية المدعومة.

 

تنسيق بين وزارتي السياحة والصحة لتطبيق الاجراءات على الاشخاص الراغبين في العلاج بالأردن

وقالت، ان الاجراءات التي ستطبق على الاشخاص الراغبين بالعلاج تتم بالتوافق بين الوزارة وجمعية المستشفيات وخلية الازمة، وتبدأ بتقديم المريض طلبا مرفقا بتقارير طبية على الموقع الإلكتروني "سلامتك" ليتم قبوله من المستشفى وبدورها ستتكفل بنقله بسيارات خاصة، لافتة الى أن عرض الاسعار للعلاج بالمستشفيات يتم من خلال الموقع.

 

وأشارت وزيرة السياحة إلى السماح لمرافقين اثنين يحملان شهادة خلو من فيروس كورونا مع كل مريض، مضيفة أنه جرى تخصيص طابق في المستشفى لغايات الحجر الصحي وسيتم حجر المريض ومرافقيه.

 

ولفتت إلى أنه للمريض بعد تلقيه العلاج ومرافقيه 3 خيارات فيما يخص الحجر الصحي، هي إما استكمال فترة الحجر بالمستشفى، أو العودة إلى بلادهم إذا كانت عودتهم برا، أو استكمال المدة بالفنادق المخصصة للحجر الصحي، ونوهت إلى أن جميع الإجراءات المحكمة والمطلوبة من القادمين قابلة للتغيير والتطوير.

 

سيطرة الأردن على كورونا وزيادة الطلب على السياحة العلاجية

وأكدت شويكة أن سيطرة الأردن على انتشار فيروس كورونا ونجاح الكوادر الطبية بتطويقه، وخلو ‏المستشفيات الخاصة من الفيروس، ساهم بزيادة الطلب من قبل المرضى الراغبين في القدوم الى الأردن لغرض العلاج، ورفعت ثقة العالم بقدرة المملكة على استقبال المرضى وعلاجهم، لافتة الى التعاون الكبير من قبل من وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة والجهات المختصة بهذا الشأن. ‏

 

إعداد الأدلة الإرشادية للفنادق والمطاعم والنقل السياحي

وأشارت شويكة إلى أن الوزارة عملت على إعداد مجموعة من الأدلة الإرشادية للفنادق والمطاعم والنقل السياحي وللمنظومة السياحية كاملة وجرى تدريب العاملين بالقطاع السياحي للتعامل مع الادلة، حيث تتضمن الادلة إجراءات تشغيل نموذجية، لتتمكن المنشآت والأنشطة السياحية من استئناف عملها والتزامها بمعايير الصحة والوقاية والسلامة، مبينة انه تمت مراجعة هذه الاجراءات من قبل جهة دولية معتمدة، وتمت الموافقة عليها من قبل المجلس العالمي للسياحة والسفر.