الحكومة البرتغالية تؤمم شركة طيران "تاب" لإنقاذها من الانهيار

أعلنت الحكومة البرتغالية عن تأميمها لخطوط طيران "تاب"، حيث أبرمت صفقة مع المساهمين من القطاع الخاص، لزيادة حصتها في الملكية إلى أكثر من 70%، لإنقاذ الشركة من الانهيار، بعد أن تضررت بشدة من توقف الرحلات الجوية العالمية بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقال وزير المالية البرتغالي، جواو ليو، في مؤتمر صحفي: "نشاط خطوط طيران تاب له أهمية إستراتيجية ضخمة للبلاد"، معلنا أن الحكومة ستقوم باستثمار 62 مليون دولار في الشركة لزيادة حصتها في الملكية من 50% إلى 72.5%، بحسب ما ذكره الموقع الإخباري "ياهو".

 

وكانت "تاب" قد رفضت كل الصفقات السابقة التي عرضتها من الحكومة، ولكن بعد مفاوضات مكثفة، توصلت الحكومة إلى اتفاق مع المساهم الرئيسي في شركة الطيران، رجل الأعمال الأمريكي ديفيد نيلمان، الذي يمتلك هو وشريكه البرتغالي، همبرتو بيدروسا، نحو 45% من الشركة من خلال اتحاد بوابة أتلانتيك، وفيما تخلى نيلمان عن حصته، احتفظ شريكه بحصته التي بلغت 22%، واحتفظ موظفو الشركة بنسبة الـ 5% المتبقية.

 

وجدير بالذكر أن "تاب" تلعب دورا رئيسيا في قطاع السياحة في البرتغال، حيث صرح وزير البنية التحتية، بيدرو نونو سانتوس، بأن ما يقرب من 90% من السائحين الوافدين يصلون عبر الرحلات الجوية، ونصفهم على الأقل يكون على متن شركة طيران "تاب"، مؤكدا أن انهيارها سيكون كارثة اقتصادية.

 

وبهذه الصفقة تنضم تاب إلى عدد كبير من شركات الطيران، اضطرت الحكومات إلى التدخل لإنقاذها منذ بدء أزمة كورونا، سواء عن طريق التأميم وإعادة الهيكلة مثل خطوط طيران جنوب أفريقيا وأليطاليا، أو عن طريق تقديم مساعدات مالية وقروض، مثل لوفتهانزا، خطوط الطيران الفرنسية.