كیف غیرت أزمة كورونا أنماط السفر لدى السعودیین؟

أظهر استطلاع رأي أجرته شركة "المسافر" السعودية، إحدى شركات مجموعة "سيرا" لسفر الأفراد، وجود الشغف بالسفر بين المواطنين السعوديين بشكل ملحوظ، حيث أكد 73% منهم على ثقتهم بالسفر مرة أخرى بعد رفع القيود بصورة مؤقتة.

 

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية حول توجهات السفر ما بعد وباء كورونا "كوفيد-19"، والمنشورة على موقع الشركة الرسمي.

 

وبلغ عدد المشاركين في الاستطلاع الإلكتروني أكثر من 3 آلاف مشارك، وكان أكثرهم من المواطنین السعودیین، ويعيش الأغلبية العظمى منهم في المدن الكبرى الثلاث، وهي الرياض، وجدة، والخبر.

 

وتم إجراء استطلاع آراء المواطنين السعوديين عبر الإنترنت خلال شهر مايو الماضي، وشارك فيه مواطنون من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

 

%83 يتطلعون لعودة الحياة لطبيعتها

وأوضحت نتائج الاستطلاع تطلع السعوديين لرفع الحظر وعودة الحیاة إلى طبيعتها، حيث إن 83% یمیلون للخروج لمواصلة حياتهم الاجتماعية، بينما سيأخذ 17% من السعوديين حذرهم لیبقوا في منازلهم، حتى وإن تم رفع قيود التنقل وحظر التجول.

 

خطط السعوديين عند السفر

وأوضحت الدراسة أن السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي يستحوذ على نسبة 35% من اهتمام السعوديين، في حين أعرب 27% من المسافرين عن رغبتهم في السفر خارج المملكة إلى الدول المجاورة، أما بالنسبة للوجهات البعيدة اختار 38% السفر لدول آسيا كرحلة محتملة بعد الجائحة.

 

ويبقى السفر برفقة أفراد الأسرة الاختيار المفضل لـ 50% من السعوديين، بينما فضل 29% منهم السفر بمجموعات أصغر من الأصدقاء تماشيا مع مفاهيم التباعد الاجتماعي.

 

وفيما يتعلق بوسيلة السفر، كشفت الدراسة أن 48% من السعوديين يفضلون السفر بالسيارة، تليها الرحلات الجوية الطويلة 40%.

 

وتحظى زيارة الحرمين الشريفين بأولوية كبيرة بين السعوديين بنسبة 40%، ونظرا لإغلاق مكة المكرمة خلال شهر رمضان، شهدت حجوزات السفر والإقامة من السوق المحلية ارتفاعا سريعا عند فتح المدينة أمام الزوار.

 

وأظهرت الدراسة أن 58% من المسافرين السعوديين يفضلون السفر لمدة تقل عن 7 أيام، وهناك أيضا إقبال متزايد على الرحلات الأطول من عطلة نهاية الأسبوع، حيث يخطط 42% من المشاركين للسفر لمدة تزيد عن أسبوع.

 

وتشير الدراسة إلى أن 60% من المسافرين السعوديين الذين شملهم الاستبيان اختاروا قواعد التباعد الاجتماعي، وتوافر معدات الحماية الشخصية المطبقة في الوجهة باعتبارها معلومات مهمة لاتخاذ قرار السفر

 

ويعتبر وضوح إجراءات السلامة التي تتخذها شركات الطيران والفنادق أمرا بالغ الأهمية أيضا بالنسبة لـ 55% من المسافرين للمساعدة في بناء الثقة.

 

وأفادت الدراسة بأنه من المتوقع أن تلعب استشارات السفر عبر القنوات الإلكترونية والتقليدية دورا رئيسيا في استعادة ثقة العملاء بقطاع السفر بالكامل، وذلك في ظل الوضع الطبيعي الجديد، حيث يسعى غالبية السعوديين 51% إلى تأكيد صحة اختياراتهم.