رئيس الوزراء: إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي بدءا من 27 يونيو الجاري

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن تعديل مواعيد حظر التجول، وإعادة فتح المطاعم، والمقاهي، دور العبادة، والنوادي، وفقا لضوابط محددة، على أو تطبق بدءا من يوم السبت الموافق 27 يونيو الجاري، في إطار خطة الفتح التدريجي للمنشآت التي تقدم خدمات للمواطنين، في ظل وجود فيروس كورونا المستجد.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا اليوم.

 

حيث اتخذت اللجنة عدة قرارات تطبق بدءا من السبت 27 يونيو الجاري، وهي:

- إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية، مع السماح فقط بنسبة 25% من طاقتها الاستيعابية لاستقبال الزائرين، مع تقييم الوضع كل فترة، ونزيد تلك النسبة تدريجيا، مع استمرار منع الشيشة.

 

- موعد غلق جميع المحال الساعة 9 مساء، والمطاعم والمقاهي الساعة 10 مساء، وقد تكون هناك تعديلات وفقا لتقييم الوضع في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

- استمرار غلق الحدائق والشواطئ العامة.

 

- الإعلان عن ضوابط عودة الأنشطة الرياضية من خلال وزير الشباب والرياضة.

 

- وسائل النقل الجماعي متاحة حتى منتصف الليل، وعودة استثناف الحركة من الساعة 4 صباحا، وبالتالي سيصبح حظر التجول من الساعة 12 صباحا، وحتى 4 صباحا.

 

- فتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية، مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية، وتشمل صلاة الجمعة للمسلمين، والقداس يوم الأحد للأقباط.

 

- السماح بفتح دور السينما والمسارح بطاقة 25% فقط، وتدريجيا سيتم زيادة هذه النسبة وفقا لتقييم الوضع.

 

وأكد رئيس الوزراء على أن أي قرار يتم اتخاذه تجرى عليه مراجعات كثيرة، ويتم إعادة دراسته بشكل مستفيض من جميع جوانبه، لأن هناك قلقاً شديداً على صحة المواطنين وحياتهم، ونحن نعي جيدا حجم قدراتنا وننطلق منها وليس هناك مغامرات، لأن كل شئ يتم حسابه بدقة متناهية انطلاقا من هذه القدرات والبنية الأساسية.

 

وشدد مدبولي على ضرورة استمرار المواطنين في اتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي ، مشددا على ضرورة ارتداء الكمامات في الأماكن التي سيكون بها تجمعات أو تكدسات للمواطنين، لأنها هي التي ستقينا بصورة كبيرة من انتقال عدوى الفيروس، وقال: كما تابعتم الجهود الحكومية لتوفير ملايين الأعداد من هذه الكمامات، حيث بدأت المصانع في إنتاج أعداد كبيرة من الكمامات القماشية بمواصفات معينة ويمكن ارتداؤها لفترة زمنية أطول، محذرا من أن عدم ارتدائها يعرض الشخص والمنشأة التي يتواجد بها للغرامة.