السعودية تعلن ضوابط موسم الحج لهذا العام.. واشتراطات صحية دقيقة على الحجاج

كشف الدكتور محمد صالح بنتن وزير الحج والعمرة السعودي، أن عدد حجاج موسم 1441هـ هذا العام لن يتجاوز بضع آلاف، مؤكدا أنه سيسمح فقط لحجاج الداخل، ولا توجد استثناءات لأي حجاج من خارج المملكة، وسيتم بالتنسيق مع وزارة الصحة تطبيق اشتراطات دقيقة على الراغبين في أداء المناسك.

 

وأوضح الوزير أنه، تقرر إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدا للراغبين في أداء مناسك الحج، من مختلف الجنسيات الموجودين والمقيمين في المملكة بشكل آمن وصحي بما يحقق التباعد الاجتماعي.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد صباح اليوم لوزيري الحج والعمرة، والصحة السعوديين، عبر الفيديو كونفرانس للإعلان عن ضوابط موسم الحج الاستثنائي لعام 1441هـ/ 2020م، بعد قرار المملكة أمس الإثنين، بإقامة موسم الحج هذا العام بأعداد محدودة جدا، وتقتصر على المقيمين من جميع الجنسيات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا.

 

وأكد الوزير على أن إقامة حج هذا العام لحجاج الداخل فقط ولا يوجد استثناءات، لافتا إلى أنه يجرى التنسيق مع البعثات الدبلوماسية لتسجيل حجاجهم داخل المملكة.

وأوضح أنه سيتم وضع برنامج مخصص لكل حاج هذا العام منذ وصوله، وحتى فراغه من أداء المناسك، مضيفا أن الممكلة لديها خطط تنفيذية استثنائية لحج هذا العام.

 

وأشار إلى أنه عملنا مع وزارة الصحة على تحديد الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات المطلوب اتباعها؛ لتنظيم حج آمن، وتم العمل على وضع الخطط التنفيذية من خلال لجنة الحج العليا.

 

ونوه الوزير إلى أن المملكة وضعت خطة صحية وإجراءات مشددة لحجاج هذا العام تبدأ قبل وصولهم للمشاعر المقدسة، وسوف يتم أخذ فحوصات لهم للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

 

وأكد الوزير على أنه سنحرص على إجراءات التباعد وتجنب الحشود الكبيرة، وفق اجراءات وخطط وزارة الصحة لتكون فريضة حج هذا العام آمنة وصحية.

 

وكشف أنه سيتيح التغطية الإعلامية لحج هذا العام وفق إجراءات صحية وبالتنسيق مع وزارة الإعلام.

 

ونوه الوزير أن السعودية تقدر للدول التي اعلنت سابقا عدم ارسال حجاجها هذا العام.

 

من جانبه، أوضح الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي، أنه سيتم تجهيز طواقم طبية ترافق الحجاج في مناسكهم، وتم تخصيص مستشفى تحسبا لأي طارئ ومركز صحي في مشعر عرفات.

 

وأكد الوزير أنه سوف يتم إخضاع الحجاج للحجر المنزلي بعد أدائهم المناسك، مع عدم السماح لمن هو أكبر من 65 عاما في المشاركة بموسم الحج.

 

إقرأ أيضا:

السعودية تقرر إقامة موسم الحج بأعداد محدودة للمقيمين بالمملكة فقط.. تأكيدا على انفراد ترافل يلا نيوز