اليونان تبدأ موسم الصيف اليوم باستقبال السياحة من دول أوروبا

بدأت اليونان اليوم فتح مطاراتها الرئيسية أمام الرحلات الدولية من دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشنجن، على أمل إنعاش قطاع السياحة الحيوي بالنسبة لها، بعد 3 أشهر من الإغلاق التام بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وأعلنت الحكومة أن المسافرون القادمون من مطارات، تعتبرها وكالة سلامة الطيران الأوروبية على قدر عال من الخطورة، سيتم إخضاعهم لفحص الفيروس، ووضعهم تحت قيد الحجر الصحي لفترات تصل إلى 14 يوما، بحسب نتائج الفحوص.

 

فيما استثنت اليونان، كلا من تركيا وبريطانيا من قرار رفع القيود، وأكدت أن القادمين من عدد بعض المطارات سيخضعون لعمليات فحص عشوائية، حيث تواجه الحكومة الآن مهمة صعبة متمثلة في فتح البلاد أمام السائحين، وتقليل مخاوف المواطنين حول تفشي فيروس كورونا.

 

ومن جزيرة سانتوريني، قال رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في تصريحات صحفية، إن أولويته هي جعل اليونان الوجهة الأكثر أمانا في أوروبا، مضيفا أنه يمكن للجميع زيارة اليونان، والاستمتاع بتجربة رائعة وبالشواطئ، ولكن لن يكون الازدحام مسموحا به خلال فترة الصيف، إلى جانب عدد من الضوابط الأخرى.

 

جدير بالذكر أن القيود التي فرضتها اليونان على حركة السفر في مارس، ساعدت في احتواء انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، حيث لم تسجل البلاد سوى ما يقارب الـ 3 الآف حالة، وهو عدد منخفض نسبيا مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ومع ذلك مازال وضع الاقتصاد في حالة ركود منذ توقف قطاع السياحة.

 

حيث يمثل القطاع السياحي في اليونان نحو 20% من إجمالي الناتج القومي للبلاد، ويوفر نحو 700 ألف وظيفة، وزار البلاد ما يقدر بـ 33 مليون سائح خلال العام الماضي، محققة عائدات بلغت 19 مليار يورو، ولذلك فإن نجاح القطاع مهم للغاية لإنعاش اقتصادها، الذي خرج منذ عامين من أزمة ديون استمرت لمدة 10 سنوات.