تفاصيل إجراءات تحفيز الطيران إلى المدن السياحية المقرر تطبيقها بدءا من يوليو

تعتزم وزارتا السياحة والآثار، والطيران المدني، تفعيل عدد من الإجراءات التحفيزية عند بدء تشغيل رحلات الطيران الدولية، لتشجيع منظمي الرحلات على جذب السائحين إلى مصر، وذلك إلى المحافظات السياحية الثلاث، وهم البحر الأحمر، وجنوب سيناء، ومطروح، المسموح لمطاراتها بدءا من أول يوليو باستقبال رحلات الطيران الجالبة للأفواج السياحية، ليعود في النهاية على السائح بتقليل أسعار البرامج السياحية.

 

وذلك وفقا لما أعلنه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس، للإعلان عن فتح المطارات المصرية لحركة الطيران الدولية اعتبارا من أول يوليو المقبل، فضلا عن الإجراءات الاحترازية المطبقة لاستقبال السياحة الوافدة إلى مصر، في ظل وجود فيروس كورونا المستجد.

 

وتتمثل إجراءات تحفيز الطيران لتشجيع السياحة الوافدة في:

- منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والإيواء.

 

- منح تخفيض 20% مقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات.

 

- تخفيض سعر الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الجالون الواحد.

 

- منح تخفيض 20% على أسعار تذاكر زيارة كافة المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، وكذلك تصاريح الزيارة، للسائحين القادمين على خطوط شركتي مصر للطيران وآيركايرو، وتكون مدة سريان التخفيض 15 يوما.

 

- مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الذي كان مطبقا في الفترة من 1 نوفمبر 2018، وحتى 29 إبريل 2020، ليستمر تفعيله حتى نهاية أكتوبر المقبل، بنفس الضوابط والشروط.

 

ويعتمد برنامج التحفيز على عدم التمييز بين الطيران العارض والمنتظم، وإعطاء حوافز إضافية عند تحقيق نمو مستدام مرة واحدة كل 6 أشهر، مقسمة لشرائح تصاعدية على الرحلات المحفزة، وعلاوة على تقليل وتبسيط الإجراءات الورقية والإدارية التي تستلزمها عملية التحفيز.

 

ويشمل برنامج تحفيز الطيران 9 مطارات سياحية دولية، وهم شرم الشيخ، الغردقة، مرسى علم، طابا، الأقصر، أسوان، أبو سمبل، العلمين، ومرسى مطروح، وفي المرحلة الأولى لاستقبال رحلات الطيران الدولية سوف ينحصر على مطارات المحافظات السياحية الثلاث المشار إليهم.

 

ووفقا لضوابط البرنامج، كان يشترط تطبيق المزايا التحفيزية على أي رحلة ألا يقل عدد ركابها عن 100 راكب، دون حساب الأطفال الرضع وطاقم الطائرة، ويتم زيادة قيمة التحفيز بنسبة 25%، على الرحلات التي تزيد عن 6 ساعات طيران، وأيضا للطائرة التي تبلغ سعتها 200 راكب فأكثر، دون حساب الأطفال الرضع وطاقم الطائرة.

 

ويعتمد البرنامج على عدة معايير تتضمن عدم التمييز بين الطيران العارض والمنتظم، تمييز المحافظات التي تتأثر السياحة الوافدة إليها لدفع المزيد من الحركة، ويعمل على تبسيط وتقليل الإجراءات الإدارية والورقية التي تستلزمها عملية التحفيز، ووضع مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات تضمن عملية إنهاء واضحة ومرنة للصرف.

 

ضوابط برنامج تحفيز الطيران

المطار

نسبة امتلاء الطائرة

البرنامج الأول

من 2 إلى 10 رحلات أسبوعيا

البرنامج الثاني

من 11 إلى 25 رحلة أسبوعيا

البرنامج الثالث

أكثر من 25 رحلة أسبوعيا

الغردقة

80%

2000 دولار/ رحلة

3000 دولار/ رحلة

3500 دولار/ رحلة

شرم الشيخ

ومرسى علم

70%

3000 دولار/ رحلة

3500 دولار/ رحلة

4000 دولار/ رحلة

طابا- الأقصر- أسوان- أبو سمبل- مرسى مطروح- العلمين

65%

3500 دولار/ رحلة

4000 دولار/ رحلة

4500 دولار/ رحلة