السعودية أعادت 47 ألف مواطن عالق من 51 دولة منذ بدء أزمة كورونا

كشف أحمد الطويان، مدير عام مركز الاتصال والإعلام الجديد بوزارة الخارجية السعودية، عن تم تشغيل 250 رحلة لإعادة 47 ألف و500 مواطن سعودي من العالقين داخل 51 دولة منذ بدء انتشار فيروس كورونا، وذلك وفقا للإيجاز الدوري المشترك حول مستجدات الفيروس بالمملكة حتى 9 يونيو الجاري.

 

وأشارت التغريدة المنشورة على حساب السفارة السعودية بالقاهرة عبر تويتر، أن عدد المواطنين الذين سجلوا على المنصة الإلكترونية للعودة إلى المملكة بلغ 85 ألف مواطن ومواطنة.

 

وأوضحت أنه تم تأكيد عودة 19 ألف عالق خلال يونيو الجاري، وأضافت أن عدد الرحلات اليومية لإعادة المواطنين السعوديين يتراوح بين 4 إلى 5 رحلات، وتصل نسبة الإشغال عليها نحو 60%.

 

يذكر أن الحكومة السعودية فتحت باب استعادة عشرات الآلاف من مواطنيها العالقين في الخارج منذ شهر إبريل الماضي، بعد أن أغلقت البلاد أجواءها ضمن تدابيرها الواسعة خلال أزمة كورونا.

وأعلن الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، عن صدور أمر من القيادة العليا لتسهيل عودة المواطنين والمواطنات الموجودين في الخارج، وأطلقت على إثر ذلك وزارته منصة إلكترونية للتنفيذ، ليتعامل مع الطلبات المسجلة إلكترونيا، وتحديد مواعيد السفر حسب الخطة المعتمدة".

 

وبينت الوزارة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أن والأولوية للمواطنين السعوديين بالخارج الموجودين في البلدان الأكثر تأثرا من انتشار فيروس كورونا، وكبار السن، والحوامل.

 

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة السعودية أعلنت عن البدء في تطبيق آلية جديدة على القادمين من خارج المملكة منذ الأسبوع الماضي، حيث سيتم حجرهم في منازلهم وفق ضوابط معينة، ويتمثل تفعيل هذا الإجراء فور وصول المواطنين بتحقيق الفرز الصحي في المطار، وملء التعهد ثم الذهاب إلى منازلهم لتطبيق الحجر المنزلي.

 

وأوضحت الصحة أن الحجر المنزلي يعد إجراء احترازيا للأشخاص القادمين من خارج المملكة ولا يكون لديهم أعراض، وكذلك الحالات المشتبه بإصابتها ولا تستدعي الرعاية الصحية في المستشفيات، في حال كان المنزل مناسبا للحجر المنزلي، وفقا للدليل الإرشادي "للحجر الصحي والعزل الطبي المنزلي" الصادر عن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ( وقاية) saudicdc.