مدبولي: إعفاء السائحين الوافدين على الطيران المباشر من رسوم التأشيرة حتى نهاية أكتوبر

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على إعفاء السائحين الوافدين على متن رحلات الطيران المباشر إلى المحافظات السياحية، من سداد رسوم التأشيرة السياحية، وذلك حتى 31 أكتوبر 2020، نهاية الموسم السياحي الصيفي.

 

جاء ذلك في اجتماع الحكومة اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذي تناول بحث عدد من الملفات، كما شهد الاجتماع اتخاذ عدة قرارات في ضوء التعامل مع التحديات التى فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح مجلس الوزراء في بيانه، أن هذه الحوافز تهدف إلى دفع حركة الحجوزات للمقصد السياحي المصري، لمنح ميزة تنافسية لمصر تساعد على تشجيع التدفق السياحي إليها، وذلك في إطار الاستعداد لعودة حركة السياحة الوافدة إلى مصر بعد إنهاء قرار تعليق حركة الطيران، وتنفيذ الخطة الترويجية لجذب السائحين خلال الفترة المقبلة.

 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الطيران المدني سبق أن وافقت على منح خصم 50% على رسم الإيواء والهبوط بكافة المدن السياحية للرحلات "الشارتر"، و20% على الخدمات الأرضية لكافة المدن السياحية.

 

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق في مارس الماضي على قرار اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار الخاص بضوابط الحصول على تأشيرات دخول مصر، التي كان من المقرر تنفيذها اعتبارا من أول يونيو الجاري.

 

وينص القرار على الإبقاء على تأشيرة الدخول المعمول بها حاليا، مع استحداث تأشيرة سياحية جديدة لمدة 5 سنوات، يسمح فيها للسائح بدخول البلاد عدة مرات بحد أقصى 90 يوما في كل مرة، في مقابل تحصيل رسم مقابل خدمات بقيمة 100 دولار، ويقتصر الحصول على هذه التأشيرة من خلال القنصليات المصرية في الخارج، أو من خلال بوابة التأشيرة الإلكترونية.

 

وتضمن القرار التأكيد على الالتزام بالرسم المقرر لمنح التأشيرات المصرية، سواء الاضطرارية من منافذ الدخول، أو من القنصليات، والذي يبلغ 25 دولارا فقط.

 

وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء على محضر الاتفاق الخاص بالمديونية المستحقة على شركة مصر للطيران، لصالح شركة مصر للبترول، والذي تضمن إسقاط 50% من فوائد تأخير قيمة المسحوبات الشهرية، والمنصوص عليها في العقد المبرم بين شركة مصر للبترول وشركة مصر للطيران، مع جدولة السداد على دفعات لمدة 8 سنوات، ومنح شركة مصر للطيران مدة عام قبل بداية السداد وتسوية المديونية.

 

كما تضمنت قرارات رئيس الوزراء اليوم اعتبار مشروع الشريط السياحي بمدينة أسوان الجديدة بمحافظة أسوان من أعمال المنفعة العامة.