إيرادات السياحة الأسبانية تنخفض للنصف في الشهور الأولى من 2020 بسبب كورونا

أعلن مكتب الإحصائيات الوطني الإسباني، عن عدم استقبال إسبانيا لأي سائحين في شهر إبريل الماضي، نظرا لإجراءات الإغلاق المشددة التي تم فرضها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، مما تسبب في انخفاض دخل القطاع السياحي بنحو 50% خلال الـ 4 أشهر الأولي من العام الجاري.

 

ووفقا للموقع الإخباري "يورو نيوز ويكلي"، أظهرت الإحصائيات أن إيرادات السياحة خلال الفترة بين شهري يناير وإبريل من العام الحالي، لم تتعدى 11.7 مليار يورو أي ما يعادل 13.02 مليار دولار، وهو ما يقل بنسبة 48% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث استقبلت إسبانيا 10.58 مليون سائح فقط، خلال تلك الفترة، وهو أيضا نصف عدد زوارها في نفس الفترة من عام 2019.

 

ويشكل قطاع السياحة أكثر من 12% من الناتج المحلي الإجمالي في إسبانيا، التي كانت تعد ثاني أكثر دولة جذبا للزائرين في العالم بعد فرنسا، وفقا لإحصائيات عام 2019، إلا أن قيود الإغلاق الكامل التي فرضتها الدولة في 15 مارس الماضي بسبب أزمة فيروس كورونا، تسببت في ضربة موجعة للقطاع في كل أنحاء البلاد.

 

يذكر أن أسبانيا قررت الأسبوع الماضي، رفع قيود السفر وفتح حدودها مع فرنسا والبرتغال في بداية شهر يوليو المقبل، والسماح بالسفر بغرض السياحة، وهي حاليا في مفاوضات مع المملكة المتحدة من أجل التوصل إلى قرار مماثل، ولكن الحجر الصحي الذي تفرضه السلطات البريطانية مازال عائقا في طريق اتخاذ هذه الخطوة.