اعتماد الإجراءات الصحية بالمتاحف والمواقع الأثرية تمهيدا للفتح التدريجي خلال أسابيع

مصطفى وزيري: اختيار المواقع والمتاحف المتاحة للزيارة في المرحلة الأولى بـ 7 محافظات

 

بحث الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع قيادات المجلس الأعلى للآثار الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي يجب اتخاذها عندما يتقرر فتح المتاحف والمواقع الأثرية، حيث تم اعتماد ضوابط السلامة الصحية التي يجب تطبيقها واتباعها بالمتاحف والمواقع الأثرية، لضمان صحة وسلامة الزائرين، والأثريين، والمفتشين، وأمناء المتاحف، وجميع العاملين بها، بالإضافة إلى توفير سبل الوقاية والحماية لهم.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الضوابط تشمل تحديد عدد الزائرين في الأماكن المغلقة والطاقة الاستيعابية لها كل ساعة، بالإضافة إلى توفير سبل الوقاية بالمداخل والمخارج، وشباك التذاكر، وغيرها من الضوابط التي سيتم الإعلان عنها قريبا.

 

وأضاف وزيري أنه تم مناقشة خطة الفتح التدريجي لبعض المتاحف والمواقع الأثرية، تمهيدا للفتح الكلي لها عندما يتقرر ذلك، وتم اختيار وتحديد مجموعة من المواقع والمتاحف لفتحها كمرحلة أولى خلال الأسابيع القادمة في كل من القاهرة، الجيزة، الأقصر، أسوان، الغردقة، شرم الشيخ، ومرسى مطروح.

 

وفي سياق متصل، استعرض المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالمجلس، آلية أعمال تعقيم المتاحف والمواقع الأثرية استعدادا لعملية الفتح، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث بالوزارة، وتحت إشراف مباشر من المرممين والأثريين.

 

جاء ذلك ضمن سلسلة اجتماعات عقدها وزير السياحة والآثار لبحث الاستعدادات والإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي يجب اتخاذها وتوافرها بالمنشآت السياحية بكافة أنواعها، من مطاعم وكافيتريات سياحية، والسفاري والغوص والأنشطة البحرية، والمتاحف والمواقع الأثرية، وذلك لضمان صحة وسلامة مرتادي هذه الأماكن السياحية، وزائري المتاحف والمواقع الأثرية، والعاملين بهم.