قرار نهائي.. ألمانيا تلغي تحذير السفر إلى 29 دولة أوروبية في 15 يونيو باستثناء أسبانيا

قررت الحكومة الألمانية إلغاء تحذير السفر إلى 29 دولة أوروبية بداية من 15 يونيو الجاري، وذلك عقب اجتماع لمجلس الوزراء في برلين اليوم، بعد أكثر من شهرين على حظر الدولة السفر لكل أنحاء العالم بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وصرح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، بأنه تم تأجيل إلغاء تحذير السفر إلى كل من أسبانيا والنرويج، حيث يستمر حظر الدخول إليهما بسبب الوباء إلى ما بعد 15 يونيو الجاري، متوقعا أن يلغى حظر السفر إلى أسبانيا، التي تعتبر الوجهة السياحية الأولى بالنسبة للألمان، بحلول 21 يونيو الجاري، بحسب ما نقله موقع "دويتشه فيله".

 

وأوضح، في تصريحات صحفية، أن هذا هو القرار النهائي للحكومة الألمانية حيث إن جميع الدول المعنية انطبقت عليها معايير رفع تحذير السفر، ماعدا النرويج التي مازالت تفرض حظرا على الدخول، وكذلك أسبانيا، التي سيقرر البرلمان ما إن كان سيتم مد حظر الدخول إليها أم لا.

 

إرشادات بدلا من تحذير السفر

 

وأضاف، هايكو ماس، أن حظر السفر ستحل محله إرشادات وتوصيات وفقا لكل دولة على حدى، إلا أنه حذر المواطنين من التسرع في السفر، قائلا: "إرشادات السفر ليست بالضرورة دعوة للسفر، فعلى سبيل المثال، نحن لا نوصي بالسفر غير الضروري إلى المملكة المتحدة لأن لديهم فترة حجر صحي 14 يوما"، حيث إنه لن يتم إعادة المواطنين في حالة فرض حجر صحي محتمل في الخارج.

 

وأوضح أن رفع تحذير السفر سيكون معتمدا باستمرار على كيفية تطور الأوضاع داخل الدول، مشيرا إلى أنه قد يتم إصدار  تحذيرات جديدة، إذا سجلت أي دولة أكثر من 50 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، لكل 100 ألف شخص خلال سبعة أيام.

 

وذكر القرار أن الحكومة الألمانية تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات حماية في حالة تم تجاوز الحد الأقصى، أو في حالة عدم اتخاذ تلك الدول لكافة الإجراءات الضرورية للحماية من العدوى في القطاع السياحي، وقد يشمل ذلك تحذيرات من السفر إلى دول أو مناطق محددة، مؤكدة أن أسس هذه الإجراءات هي القواعد التوجيهية التي وضعتها المفوضية الأوروبية.

 

وأشارت الحكومة إلى أن هذه المبادئ التوجيهية سيتم تطبيقها على دول الاتحاد الأوروبي الـ26، بالإضافة إلى المملكة المتحدة، ودول منطقة الشنجن غير الأعضاء، وهم أيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا.

 

وكتب وزير الخارجية المواطنين الألمان، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يجب ألا ندع هذا (القرار) يعطينا إحساس زائف بالأمان، فيروس "كوفيد-19" لم ينته بعد، ويجب أن نعمل معا للتأكد من أن إعادة فتح السياحة لا يؤدي إلى موجة ثانية، سواء هنا في ألمانيا أو في أي مكان آخر".

 

إجراء معقول وأخبار سارة

 

ورحب، ماتياس فون راندو، الرئيس التنفيذي لهيئة النقل الجوي الألماني، بقرار الحكومة ووصفه بأنه إجراء معقول ومتناسب، وقال: "إنها إشارة جيدة للعديد من الأشخاص في أوروبا ممن يريدون قضاء عطلة في الصيف، أو زيارة أصدقائهم وأقاربهم في الخارج، وهي أيضا أخبار سارة بالنسبة للعاملين في قطاع السفر والسياحة الأوروبي الذي يبلغ عددهم 26 مليون شخص".

 

ولم تقرر الحكومة الألمانية بعد كيف تعتزم التعامل مع الدول الواقعة خارج الاتحاد الأوروبي، حيث أوضح وزير الخارجية أن السفر خارج الدول المحددة مازال غير مسموح به بعد، وأن ألمانيا ستنتظر الاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار بهذا الشأن.