الصين تخطط لاستقبال رحلات الطيران الشارتر من 8 دول وتستثني الولايات المتحدة

صرحت مصادر مطلعة بأن الصين تخطط لاستقبال رحلات الطيران الشارتر من 8 دول في مطاراتها، وذلك في إطار تخفيفها للقيود المفروضة على السفر إلى داخل البلاد بسبب انتشار وباء كورونا، إلا أنهم أكدوا أن الولايات المتحدة لن تكون من بين تلك الدول بسبب التوترات المتزايدة بين البلدين.

 

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لصحيفة "اليابان تايمز"، إن تلك الدول ستشمل اليابان، كوريا الجنوبية، سنغافورة، ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، فرنسا، وسويسرا، وأنه سيتم السماح لهم بجدولة رحلات الشارتر إلى الصين، ولكن لم يتم ذكر عدد الرحلات المسموح بها.

 

وخلال الشهرين الماضيين، سمحت الصين لشركات الطيران الدولية بالسفر مرة واحدة فقط أسبوعيا بموجب سياسة "5-1"، ونفس الأمر تم تطبيقه على الرحلات الخارجية لشركات الطيران المحلية، ولكن بسبب تداخل المشاكل السياسة توقفت شركات الطيران الأمريكية عن السفر إلى الصين لغير أغراض الشحن، وكذلك شركتي الطيران البريطانيتين "PLC"، و"Lufthansa AG".

 

ولكن إدارة الطيران المدني الصينية لم تعلق على هذه التصريحات، ورغم ذلك أفادت صحيفة "جلوبال تايمز" التابعة للحكومة، يوم الأربعاء الماضي، أن الإدارة ستسمح لشركات الطيران المحلية والأجنبية بطلب "مسارات خضراء" لرحلات الشارتر المتجهة إلى الصين.

 

وفي المقابل، اتهمت وزارة النقل الأمريكية، بكين، الأسبوع الماضي، بمنع شركات الطيران الأمريكية من استئناف الخدمة، وأفادت بأن الصين انتهكت اتفاقا ثنائيا من خلال عدم الاستجابة لطلبات الرحلات الجوية لشركات "دلتا إيرلاينز"، و"يونايتد إيرلاينز"، وأمرت وزارة النقل شركات الطيران الصينية بتوفير معلومات عن جداول رحلاتها المتجهة إلى الولايات المتحدة وعن أي تغييرات مقترحة.

 

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد تسبب في انخفاض كبير في رحلات الطيران حول العالم، وأجبر بعض شركات الطيران على الإفلاس، بعد أن فرضت معظم الدول حظرا على السفر وقيودا على الحدود الدولية للحد من انتشار الفيروس داخل أراضيها.

 

ورغم ذلك، وصل عدد المصابين بالفيروس حول العالم إلى أكثر من 5.9 مليون حالة مؤكدة، ونحو 360 ألف حالة وفاة حتى الآن، فيما تجاوز عدد الوفيات في الولايات المتحدة وحدها 100 ألف حالة، وبلغ عدد الإصابات في الصين رسميا 83 ألف حالة، و4634 حالة وفاة، وذلك وفقا للإحصائيات الرسمية على موقع "WorldoMeter".

 

وبحسب تصريحات شركة الطيران العالمية "OAG" للطيران، فإن الصين تعيد بناء سعة طائراتها المحلية حاليا، مع تراجع تفشي المرض داخل حدودها، وهي الآن تمثل أكثر من ثلث سعة المقاعد العالمية، في الوقت الذي تستمر فيه القيود بتعطيل السفر الدولي.