شركات الطيران الأوروبية تستعد بحذر لاستئناف رحلاتها الصيف المقبل

الخطوط البريطانية: الطلب على السفر لن يعود لطبيعته قبل 2023

 

أعلنت عدد من أكبر شركات الطيران افي أوروبا أنها تستعد لاستئناف رحلاتها الجوية خلال الصيف المقبل، على أن يتم ذلك بمعدلات مختلفة ومخططات أولية قابلة للتغيير مستقبليا، وفقا لقرارات رفع قيود السفر وإجراءات الحظر المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم.

 

وذكر موقع "فوربس"، أن شركة "IAG" المالكة لخطوط الطيران البريطانية، تخطط مبدئيا لأكبر زيادة، حيث سيتم تشغيلها بسعة 45% فقط خلال الربع الثالث من العام الجاري، ما بين شهري يوليو وسبتمبر، أما خطوط الطيران الفرنسية فستعمل بسعة تقدر بـ 20% فقط.

 

وتخطط شركة "ريان إير" لتشغيل نحو 50% من سعتها الجوية، بينما لم تعلن "إيزي جيت" عن أي معلومات بعد، فيما تعتزم خطوط طيران لوفتهانزا إلى تشغيل 160 طائرة ابتداء من يونيو المقبل، بنحو 21% من أسطول طائرات الركاب لديها، ولكن قد تقل السعة عن ذلك، نظرا لأن شركات الطيران تستأنف الرحلات قصيرة المدى بشكل أسرع من الرحلات عبر القارات.

 

 

وفي هذا السياق، صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة "إير فرانس"، بنجامين سميث، بأن الرحلات الأوروبية ستعود بشكل أسرع من الرحلات الطويلة، قائلا: "لا نظن أن جميع وجهاتنا الرئيسية ستفتح حدودها بنفس السرعة المتاحة داخل أوروبا، ولذلك يجب أن نكون حذرين حول توقعاتنا للتعافي في الأشهر المقبلة، لأننا نعمل خلال فرض قيود صارمة، من حيث توفر البوابات والمواقع والمطارات".

 

وكان ويلي والش، الرئيس التنفيذي لشركة "IAG"، كذلك حذرا في توقعاته، موضحا أن سعة 45% يعد أفضل سيناريو يمكن للشركة تقديمه، ولكن قد يتم العمل على تعديله عبر خطط مختلفة، فمن المتوقع أن تعمل كل من "IAG" و"إير فرانس" بشكل أكثر توازنا مع حلول الربع الرابع، بنسبة 70% و60% من السعة الجوية على التوالي.

 

ولكن هناك احتمالية أخرى ترجح أن هذه السعات قد تزيد بشكل أسرع في وقت لاحق من العام الجاري، إذا لم يقم المنظمون بمد الإعفاء الذي قدموه حتى أكتوبر حول متطلبات استخدام الموقع، حيث أنه عندما يتم استئناف قواعد المواقع القياسية بعد أكتوبر، فإن شركات الطيران التي لا تستخدم مواقعها بنسبة 80% من الوقت أي بمعدل 24 رحلة طيران كل 30 يوما، ستخاطر بفقدانها تماما.

 

وبحسب ما ذكرته "فوربس"، فإن شركات الطيران لطالما خاضت معارك تنظيمية في الماضي من أجل تأمين مواقعها في المطارات، وعلى سبيل المثال، تمتلك "إير فرانس" حاليا مواقع ذات قيمة عالية في مطارات "أورلي" و"رويسي" بـ "شارل ديجول"، حيث قال الرئيس التنفيذي للمجموعة: "لدينا مواقع مميزة في تلك المطارات، مثلما تمتلك الخطوط الجوية البريطانية مواقع في هيثرو، وبعض الشركات الأمريكية في بعض المطارات الأمريكية والعديد من شركات الطيران الآسيوية في آسيا".

 

وفي سيناريو آخر مستقبلي، تتوقع الخطوط الفرنسية أن لا تتجاوز سعتها الجوية خلال العام المقبل 80% من خطتها السابقة لأزمة كورونا، ورغم أن شركة "IAG" لم تعلن عن توقعاتها لعام 2021 حتى الآن، ولكنها لا تظن أن سعتها ستكون كاملة أيضا، موضحة أن مستويات الطلب على السفر خلال عام 2019، قد لا تعود لطبيعتها قبل عام 2023.