لأول مرة.. 3 مطارات سعودية في قائمة سكاي تراكس لأفضل 100 عالميا

استحوذ عدد من المطارات السعودية على مراكز الصدارة في قائمة "سكاي تراكس" العالمية، ولأول مرة تدخل 3 مطارات سعودية دولية ضمن قائمة أفضل 100 مطار في العالم، وتأتي في مقدمة أفضل 10 مطارات على مستوى الشرق الأوسط.

 

ووفقا للتقرير الذي أصدرته منظمة "سكاي تراكس" العالمية، فقد احتل كل من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الملك فهد بن عبدالعزيز الدولي بالدمام، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، على المراكز، 84، 91، 94، على الترتيب، ضمن أفضل 100 مطار عالميا.

 

أما على صعيد أفضل المطارات الإقليمية، حسب الحركة التشغيلية للمطارات في الشرق الأوسط، حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، على المركز الأول، بينما جاء مطار الملك فهد بن عبدالعزيز الدولي بالمركز الثاني، بحسب ما ذكرته هيئة الطيران المدني السعودي.

 

وعلى مستوى أفضل مطارات الشرق الأوسط، جاء مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المركز الـ 5، ومطار الملك فهد بن عبدالعزيز الدولي بالمركز الـ 6، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض بالمركز الـ 7.

 

أما بالنسبة لأفضل المطارات حسب عدد المسافرين فئة 10 - 20 مليون مسافر في العالم، فقد جاء مطار الملك فهد بن عبد العزيز الدولي بالدمام المركز الـ 10 عالميا، وبين أفضل المطارات حسب عدد المسافرين فئة 5 - 10 ملايين مسافر، حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على المركز الـ 8 عالميا.

 

وفي قائمة أفضل موظفي مطارات في الشرق الأوسط، جاء مطار الملك فهد بن عبدالعزيز الدولي بالمركز الـ 5، فيما حصل مطار الملك خالد الدولي على المركز الـ 6، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المركز الـ 10.

 

ومن ناحية أفضل المطارات تحسنا على مستوى العالم، احتل مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة المركز الثاني، ومطار الملك خالد الدولي المركز الـ 3، ومطار الملك فهد بن عبدالعزيز الدولي بالدمام في المركز الـ 6، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المركز الـ 10.

 

يذكر أن منظمة "سكاي تراكس" هي شركة دولية متخصصة تعمل على تقييم شركات الطيران والمطارات حول العالم، وفقا لجودة الخدمات والمرافق التي تؤثر في نسبة رضا المسافرين، كما أنها تقوم بإعداد تقرير شامل مقترحات ملائمة تتناسب مع احتياجات المسافرين ورواد المطارات.

 

ويصنف تقييم المنظمة كل المطارات وشركات الطيران بحسب النتائج إلى فئات تكون أعلاها فئة الـ 5 نجوم، حيث أن هذا التقييم ينفذ عن طريق إرسال استطلاع رأي للمسافرين أو عن طريق زيارة متخصصين من المنظمة لتنفيذ عملية التقييم بناء على معايير الخدمة العالمية.