الأياتا تحذر من ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بنحو 50% بسبب تداعيات كورونا

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" من أن تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" قد تتسبب في ارتفاع أسعار تذاكر بعد رفع قيود السفر الجوي بنسبة تصل لأكثر من 50%، وذلك نظرا للإجراءات الوقائية التي ستضطر الشركات إلى تطبيقها بمجرد استئناف حركة الطيران.

 

وأشار الاتحاد في تقرير نشر على موقعه الرسمي، إلى أن الدعوات التي تطالب الشركات باتخاذ إجراءات للحفاظ على التباعد الاجتماعي قد تغير في أساسيات اقتصاديات الطيران عبر خفض عامل الحمولة القصوى إلى 62%، وهذا أقل بكثير من متوسط ​​عامل الحمل المتكافئ في الصناعة البالغ 77%.

 

وأوضح التقرير أن إجراء مثل ترك مقعد الوسط فارغ بين كل راكب وآخر، يترتب عليه بيع عدد أقل من المقاعد، مما يعني أن تكلفة المقعد الواحد سترتفع بشكل حاد، ويتوقع أنه مقارنة بعام 2019، ستحتاج أسعار تذاكر الطيران إلى زيادة كبيرة تتراوح ما بين 43% و54% على حسب المنطقة، فقط لتحقيق التعادل بين التكلفة والسعر.

 

وأظهر التقرير الزيادة المتوقعة في كل منطقة في العالم كالآتي:

- الشرق الأوسط وأفريقيا 43% ليصل سعر تذكرة الطيران إلى 259 دولار.

- آسيا والمحيط الهادي 54% ليصل سعر تذكرة الطيران إلى 217 دولار.

- أوروبا 49% ليصل سعر تذكرة الطيران إلى 201 دولار.

- أمريكا اللاتينية 50% ليصل سعر تذكرة الطيران إلى 219 دولار.

- أمريكا الشمالية 43% ليصل سعر تذكرة الطيران إلى 289 دولار.

- منطقة شمال آسيا 45% ليصل سعر تذكرة الطيران إلى 195 دولار.

 

 

وقال رئيس الاتحاد، ألكسندر دي جونيك: "شركات الطيران تكافح من أجل بقائها، وإلغاء المقعد الأوسط سيؤدي إلى رفع التكاليف، وإذا كان يمكن تعويض ذلك من خلال رفع الأسعار، فذلك يعني أن عصر السفر بأسعار معقولة سينتهي، ومن ناحية أخرى، إذا لم تتمكن الشركات من تعويض التكاليف بأسعار أعلى، فإنها ستنهار".

 

وأضاف: "كلاهما خيار سيئ في وقت يحتاج العالم إلى تواصل قوي للمساعدة في بدء التعافي من الدمار الاقتصادي الذي تسبب فيه فيروس كورونا المستجد".

 

يذكر أن تقرير سابق للأياتا، يتوقع أن تخسر شركات الطيران العالمية نحو 61 مليار دولار من الاحتياطات المالية خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع خسائر صافية بقيمة 39 مليار دولار، وذلك بسبب قيود السفر المفروضة والممتدة حتى يونيو المقبل، مما سيؤدي إلى تراجع الطلب على السفر بنسبة 38%، وهبوط الإيرادات بنسبة 68% إلى نحو 252 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة في عام 2019.