منظمة السياحة العالمية تختار جورجيا لإقامة أول حدث لها بعد كورونا في سبتمبر

بعد إعلانها عن عودة السياحة الخارجية في يوليو، جورجيا لم تصبح فقط الدولة الأولى في العالم التي تعيد تشغيل قطاع السياحة منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، بل ستكون أيضا الدولة المضيفة لأول حدث لمنظمة السياحة العالمية "UNWTO" بعد الأزمة في شهر سبتمبر المقبل.

 

وقالت رئيسة الإدارة الوطنية للسياحة الوطنية في جورجيا، مريم  كفريفشفيلي: "منظمة السياحة العالمية قيمت بشكل إيجابي حقيقة أن جورجيا أصبحت الدولة الأولى التي تعيد تشغيل قطاع السياحة على مستوى العالم، ولذلك قررت المنظمة أيضا أن جورجيا ستكون الدولة المضيفة لأول حدث بعد انتهاء أزمة كورونا، حيث ستقوم باستضافة الاجتماع الوزاري لوزراء سياحة الدول الأعضاء، المقرر انعقاده في سبتمبر"، وفقا لما نقلته وكالات الأنباء الحكومية.

 

وبحسب تصريحات مسئولين، فمن المتوقع أن تستفيد تبليسي من هذا الحدث، حيث أن صناعة السياحة العالمية معقدة للغاية، والمنافسة عالية، وبالتالي، ستصبح جورجيا أكثر شهرة وجاذبية.

 

ومن ناحية أخرى، قالت إدارة رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، أن الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو، أعربت عن استعدادها للتعاون في مجال السياحة الآمنة، وخلال محادثات هاتفية تم إجراؤها يوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيسان أن الدولتين نفذتا إجراءات فعالة وسريعة لمكافحة فيروس كورونا، وأن التحدي التالي لهما هو الانفتاح الاقتصادي.

 

وقالت الإدارة: "لوحظ أن التعاون بين الدول في تطوير السياحة، في فترة ما بعد الأزمة، يعد مهما نظرا لأن كلا البلدين يعتمدان بشكل كبير على السياحة، ووفقا لرئيسة جورجيا فإن إنشاء مفهوم للسياحة الآمنة وفقا للتوصيات الدولية أمرا مهما، مع مراعاة نصيحة ومعايير كل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة السياحة العالمية، كما أشار الرئيس اليوناني إلى أن بلاده تفكر بالفعل في الترويج للسياحة الآمنة، مع مراعاة المعايير الصحية".

 

يأتي ذلك بعد أن أعلنت جورجيا أنها بلد آمنة للزيارة، حيث أكدت استعدادها لعودة السياحة الداخلية في منتصف يونيو المقبل، على أن يتم استئناف السياحة الخارجية مطلع يوليو المقبل، وذلك وفقا لمعايير الصحة العالمية، حيث سيتم تطبيق إجراءات صحية صارمة على كل القطاعات المرتبطة بالسياحة، لضمان سلامة السائحين والعاملين بالقطاع على حد سواء.