الانتهاء من تركيب الكباش الأربعة حول مسلة رمسيس الثاني بميدان التحرير

شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم انتهاء أعمال تركيب الكباش الأربعة بميدان التحرير بوسط القاهرة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها، لتحيط بمسلة الملك رمسيس الثاني.

 

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم تركيب الكباش الأربعة على القواعد المخصصة لها بجوار مسلة الملك رمسيس الثاني، والتي تم ترميمها وإقامتها بالميدان خلال الشهور الماضية، مضيفا أن الكباش مغلفة بصناديق من الخشب، لحين افتتاح مشروع تطوير ميدان التحرير، والذي مولته وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتنسيق مع محافظة القاهرة، ووزارة السياحة والآثار.

 

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لإبراز حضارة مصر الفريدة للعالم، وسط سيناريو عرض وتصميمات جديدة لتجميل الميدان لإظهاره في أبهى صورة ليكون مزارا جديدا ضمن المزارات الأثرية والسياحية في مدينة القاهرة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن عملية نقل الكباش الأربعة تمت بمعرفة شركة المقاولون العرب، وتحت إشراف الأثريين والمرممين في المجلس الأعلى للآثار، والأمين العام للمجلس.

 

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قد تفقد أعمال ترميم الكباش الأربعة الأسبوع الماضي، والتي تم جلبها من مدينة الأقصر، بهدف تجميل ميدان التحرير، لمنحه الشكل الحضاري الذي يحوله إلى مزارات سياحيا وأثريا، كما أنه سيكون أولى النقاط التي ستشهد موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.