عودة المصريين العالقين في كندا على رحلة استثنائية لمصر للطيران إلى مرسى علم

وصلت صباح اليوم السبت رحلة مصر للطيران القادمة من مطار تورنتو الكندي لإعادة المواطنين المصريين العالقين في كندا، وعلى متنها نحو 300 مواطن مصري، في إطار تسيير رحلات طيران استثنائية خاصة لعودة المواطنين العالقين إلى مصر.

 

ومن جانبه، قال الطيار عمرو أبو العينين رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، في تصريح لـ "ترافل يلا نيوز"، إن الطائرة هبطت الساعة 6 صباح اليوم بمطار مرسى علم الدولي، وعلى متنها أكثر من 200 مسافر، حيث إن مرسى علم من المدن السياحية الموجود بها الفنادق المخصصة للعزل الصحي للعائدين من الخارج.

 

وتجدر الإشارة إلى أن جميع أعضاء الوفد العائد للكشف الطبي خضعوا من قبل أطباء متخصصين من وزارة الصحة والسكان والطب الوقائي من مديريات الصحة بالبحر الأحمر، ثم توجهوا على متن أتوبيسات سياحية إلى أحد الفنادق المطلة على البحر بالمدينة لقضاء فترة العزل لمدة يوما.

 

وفي سياق متصل، أوضح ماجد فوزي رئيس غرفة الفنادق، أن الوفد يتكون من 204 أفراد، و12 طفلا، وأشرفت الغرفة على استقبال وتسكين العائدين مؤكدا على أنه تم تطهير وتعقيم الفندق قبل استقبال الوفد العائد، كما تم تدريب العاملين به على كيفية التعامل لتوفير سبل الحماية والوقاية وصحة وسلامة الغذاء وفقا لمعاير منظمة الصحة العالمية.

 

 كما تم الكشف على العائدين مرة أخرى فور وصولهم الفندق من قبل الطاقم الطبي المقيم بالفندق، بالتعاون مع طاقم الأطباء من الطب الوقائي من مديريات الصحة بالبحر الأحمر التابع لوزارة الصحة والسكان.

وفي هذا السياق، أعرب السفير أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، عن سعادته بنجاح الجهود، موجها الشكر لجميع المواطنين لتفهمهم للتحديات التي واكبت محاولات إعادتهم إلى مصر على مدار الأسابيع الماضية، وتعاونهم الكامل مع السفارة المصرية في العاصمة أوتاوا، والقنصلية العامة في مونتريال، منذ بداية الأزمة لتسجيل أسمائهم، وتقديم الأوراق التي تثبت انطباق المعايير والشروط التي حددتها السلطات المصرية.

 

وأشاد بدعم وزارة الطيران المدني ومكتب شركة مصر للطيران في تورونتو للسفارة لإتمام عملية السفر بنجاح، فضلا عن أعضاء الجالية المصرية في كندا الذين أسهموا في تخفيف الأعباء عن بعض العالقين، وتعاونهم لضمان عودة أكبر عدد ممكن من المصريين العالقين على تلك الطائرة.

 

وأوضح سفير مصر في كندا، أن عملية إعادة المواطنين المصريين العالقين في الخارج بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا عالميا، ما أدى إلى توقف حركة الطيران، تأتي في إطار خطة متكاملة وضعتها الحكومة المصرية وتشرف على تنفيذها بكل دقة، وفقا لمعايير تم الإعلان عنها.

 

وأشار إلى علم السفارة بوجود عالقين آخرين لم يتمكنوا من العودة على هذه الطائرة، لتواجدهم في أماكن بعيدة في الغرب الكندي لم يسمح الوقت المتاح منذ الإعلان عن الطائرة وتاريخ إقلاعها بسفرهم إلى تورونتو، وكذلك وجود عدد من الطلاب المصريين بالجامعات الكندية الذين مازالوا في فترة الامتحانات، وتم إخطارهم من جامعاتهم بضرورة مغادرتهم للسكن الجامعي بعد الامتحانات، مؤكدا أن كل ذلك سيتم أخذه في الاعتبار عند ترتيب أي طائرة أخرى وفقا للخطة والأولويات التي تضعها السلطات المصرية المعنية في هذا الشأن.