بوينج تخسر 150 طلب شراء لطائرات ماكس في مارس بسبب كورونا

تعرضت شركة بوينج العالمية لصناعة الطائرات لأكبر انخفاض في الطلب عليها منذ عقود، بعد إلغاء عملائها طلبات شراء لـ150 طائرة خلال شهر مارس فقط، بسبب توقف حركة الطيران الجوي عالميا.

 

ووفقا لما نقلته شبكة "CNN"، كانت الطلبات الملغاة جميعها لطائرات "737 ماكس"، وهي الطائرة التجارية ذات الممر الواحد، وأبلغت بوينج عن 31 طلبا للطائرات في مارس، 18 منها كانت للطائرات العسكرية وواحدة لشركة الشحن "فيديكس"، بينما الـ 12 طائرة المتبقية كانت لشركة الطيران اليابانية "ANA".

 

فيما تم إلغاء 34 طلب آخر في مارس من قبل شركة الطيران البرازيلية "GOL"، كما ألغت شركة "SmartWings" التابعة لشركة لوفتهانزا 5 طلبات، حيث أعلنت شركة الطيران الألمانية مؤخرا عن خطتها لتقليص عملياتها حتى بعد مرور الأزمة، ولم تحدد بوينغ هوية شركات الطيران أو التأجير التي ألغت آخر 36 طلبا.

 

كما أعلنت شركة تأجير الطائرات الأيرلندية "أفالون" أنها ألغت طلبها لـ 75 طائرة 737 ماكس إضافية في وقت سابق من الشهر الجاري، والتي كانت ضمن الـ 150 عملية إلغاء التي أعلنت عنها الشركة يوم الثلاثاء.

 

وأوضحت بوينج في بيانها: "نحن نعمل بشكل وثيق مع عملائنا الذي يواجه الكثير منهم ضغوطا مالية كبيرة لمراجعة خطط أسطولهم وإجراء تعديلات عند الحاجة".

 

وقال ريتشارد أبو العافية، محلل الطيران في مجموعة "تيل"، أنه مع الانخفاض غير المسبوق في السفر الجوي وتوقف طيران عدد قياسي من الطائرات حول العالم، لم يكن هذا العدد الهائل من الطلبات الملغاة مفاجأة، وصرح بأن هذه الأزمة الحالية أكثر خطورة بالنسبة لبوينج من مشاكلها المتعلقة بالسماح بطيران "737 ماكس" مرة أخرى.

 

وأضاف: "حتى هذه الأرقام السيئة ليس لها معنى لأن الواقع أسوأ بكثير"، مؤكدا أن بوينغ مازال لديها طلبات متراكمة لآلاف الطائرات التي لم تبنيها بعد، ويتوقع أنها لن تفقد معظمها، لكنه قال إن هناك خطرا أكبر يتمثل في تأجيل شركات الطيران لمواعيد تسليم العديد من تلك الطائرات حتى يتحسن سوق السفر، الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

 

وبالفعل، غيرت شركة بوينغ أيضا طريقة حسابها للتراكم في الطلبات مع تقرير مارس، مشيرة إلى أن حوالي 160 طائرة إضافية تم تأجيل جدول تسليمها بالفعل، في حين أن معظم تلك الطائرات التي يبدو أنها مؤجلة الآن هي لـ "737 ماكس"، و 15 طائرة بوينغ ذات ركاب عريض و4 آخرين لطائرات شحن "747".

 

وبالتالي انخفض العدد الإجمالي للطائرات التجارية الموجودة الآن في منصاتها بنحو 300 طائرة خلال الشهر الحالي، ولكنها مازالت متوقفة عند نحو 5000 طائرة.

 

ووفقا لموقع التعقب والاحصائيات "سيركيوم"، هناك الآن حوالي 14 ألف طائرة معلقة من قبل شركات الطيران حول العالم.

 

يذكر أنه تم تعليق رحلات طائرات 737 ماكس، منذ مارس عام 2019، في أعقاب حادثين خطيرين أوديا بحياة 346 شخصا، وصارعت بوينغ منذ ذلك الوقت، حتى تجد حلا لنظام السلامة الذي تسبب في تلك الحوادث، وعانت الشركة حينها من الطلبات الملغاة، حتى بدأ فيروس كورونا في القضاء على قطاع السفر الجوي خلال العام الحالي.