صندوق النقد: اقتصاد مصر يتصدر عربيا والسادس عالميا متحديا كورونا

أصدر صندوق النقد الدولي تقريرا حديثا توقع فيه أن تكون مصر الدولة العربية الوحيدة التي تحقق نموا اقتصادياً خلال 2020، وفي الوقت نفسه تأتي في المركز السادس عالميا بين 18 دولة فقط متوقع لها أن تحقق نموا اقتصاديا خلال العام الحالي، رغم الأزمة التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا.

  

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف أوضح فيه تصدر مصر على مستوى دول الشرق الأوسط، وفيما يشهد اقتصادها نموا بمعدل 2% في 2020، و2.8% في 2021، مقابل نحو 5.6% في 2019، من المتوقع أن تتعرض باقي الدول العربية إلى معدلات انكماش تصل حتى 12%، بحسب تحليلات صندوق النقد.

 

 

وجاءت الكويت بعد مصر بمعدل انكماش 1.1% خلال الأزمة، بعدما كان متوقع أن تحقق معدل نمو 3.1% قبل الأزمة، ثم السعودية بمعدل انكماش 2.3% خلال الأزمة، بدلا من تحقيق معدل نمو 1.9% قبل الأزمة، تلتها عمان، بمعدل انكماش 2.8% خلال الأزمة، بدلا من معدل نمو 3.7% قبل الأزمة، والإمارات بمعدل انكماش 3.5% خلال الأزمة، بلا من معدل نمو 2.5% قبل الأزمة.

 

أما على المستوى العالمي، كانت من أبرز الدول التي ستحقق انكماشا في معدل النمو الاقتصادي، هي تركيا وقطر وروسيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، ومن المتوقع أن يصل معدل الانكماش العالمي خلال الأزمة في 2020 إلى 3%، ومعدل الانكماش في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 3.3%، ومعدل الانكماش للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية بنحو 1%.

 

ويأتي هذا بعد توقعات أخرى رصدتها وكالة "فيتش" والبنك الدولي للاقتصاد المصري، وتم نشرها سابقا، حيث توقعت وكالة "فيتش" استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق أعلى معدل نمو في المنطقة لعام 2020 رغم أزمة كورونا، بنسبة 4.1% خلال الأزمة مقارنة بـ 5.6% قبل الأزمة، فيما توقع البنك الدولي أن يتصدر الاقتصاد المصري بمعدل نمو 3.7% خلال الأزمة مقارنة بـ 5.8% قبل الأزمة.