زيارة الدير الأحمر في سوهاج أونلاين

اليوم يقوم "ترافل يلا نيوز" بصحبتك لزيارة افتراضية جديدة أونلاين لواحد من أهم الآثار القبطية في مصر، وهو الدير الأحمر بمحافظة سوهاج، زتم إطلاق تلك الزيارة الافتراضية بالتعاون بين وزارتي السياحة والآثار والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

ولبدء زيارة الدير الأحمر بسوهاج اضغط على الرابط التالي:

 

https://my.matterport.com/show/?m=Yyw1F5eGxxZ&mls=1

 

الدير الأحمر سبب التسمية.. الكنيسة والحصن

يقع الدير الأحمر بمحافظة سوهاج، ويبعد عن المدينة بنحو 21 كم، وهو أحد أهم وأجمل الأديرة في مصر، أنشأه الأنبا بشاي أوائل القرن الرابع الميلادي، واستخدم الطوب الأحمر فى تشييده وهو سبب تسميته، وأطلق عليه هذا الاسم لاستخدام الطوب الأحمر كمادة أساسية في تشييده، كما استخدم حجر الجير الأبيض، وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردي والأسود.

 

تعرض الدير للحريق مرتين، الأولى أثناء الحكم الروماني، والثانية بفعل البربر، ولم يتبقى منه سوى الكنيسة، والحصن الذي يقع فى الجهة الجنوبية من الكنيسة، كما يوجد بقايا أجزاء معمارية شمال الكنسية، يعتقد أنها أجزاء من مدينة صناعية.

 

والكنيسة الرئيسية هي عبارة عن  مساحة مستطيلة مقسمة إلى صحن يتكون من 3 أجنحة، ويوجد في الركن الجنوبي الغربي كنيسة ملحقة تعرف باسم السيدة العذراء.

 

أم الحصن يرجح أنه يرجع لعصر الإمبراطورة "هيلانة"، وهو عبارة عن مبنى مربع تقريبا، ويحتوي على مجموعة من الوحدات التي تمكن الرهبان العيش لفترة طويلة بداخله ككنيسة، والقلالي والمخازن ومصادر المياه.

 

#StayHome

#StaySafe

#ExperienceEgyptFromHome