سلمان يأمر حكومته بتحمل 60% من رواتب السعوديين العاملين بالقطاع الخاص 3 شهور

القرار الملكي يتضمن تعويض المتضريين من تداعيات كورونا بإجمالي 9 مليارات ريال

وزير المالية السعودي 1.2 مليون عامل مستفيدين من التعويض والصرف بداية من مايو

 

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمرا ملكيا بصرف تعويضا شهريا للعاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك بنسبة 60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة 3 شهور، بحد أقصى 9 آلاف ريال شهريا، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال سعودي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

 

ومن جانبه، أوضح وزير المالية، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محمد بن عبد الله الجدعان، أن آلية الدعم ستكون بموجب الشروط المنصوص عليها في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي، حيث تغطي 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 موظفين أو أقل، وتصل إلى 70% في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها عن 5 موظفين.

 

وأضاف وزير المالية أنه وفقا للأمر الملكي يتم إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين خلال فترة صرف التعويض، ولا يحق للمنشأة إلزام الموظف بالعمل خلال فترة صرف التعويض.

 

وكشف وزير المالية أن المستفيدين من التعويض يصل عددهم إلى 1.2 مليون عامل سعودي، مضيفا أنه يمكن التقدم للاستفادة من التعويض خلال شهر إبريل الجاري، على أن يتم الصرف اعتبارا من شهر مايو المقبل، وذلك للعاملين السعوديين في جميع منشآت القطاع الخاص التي تعذر عليها دفع رواتبهم، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد أن الأمر الملكي اشترط أن تلتزم المنشآت باستئناف دفع أجور العاملين المستفيدين لديها فور توقف التعويض، كما تلتزم المنشأة بالاستمرار في دفع الأجور لبقية العمال سواء السعوديين، أو غير السعوديين، غير المشمولين بهذا التعويض.