وزير الحج السعودي: 1200 معتمر لم يغادروا المملكة ونقدم لهم الرعاية اللازمة

تمكنا في 5 أيام فقط تسهيل مغادرة 86 ألف معتمر إلى بلادهم

بن صالح يؤكد: سنعيد أموال من لم يستطع القدوم بتأشيرات العمرة الصادرة قبل تعليق الموسم

 

كشف وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد بن صالح بنتن، أن المملكة تقدم الرعاية للمعتمرين المتأخرين عن العودة إلى بلادهم بسبب تعليق حركة الطيران من وإلى جميع المطارات السعودية، ويبلغ عددهم 1200 معتمر من مختلف الجنسيات، عقب اتخاذ السلطات السعودية عدد من الإجراءات الاحترازية من بينها وقف العمرة وتعليق حركة الطيران، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وقال وزير الحج والعمرة في تصريحات تليفزيونية له، إنه بالتنسيق مع وزارة الصحة بالمملكة يتم تفقد الفنادق المستخدمة للعزل الصحي، لضمان تقديم كافة الخدمات والرعاية للمعتمرين المتواجدين في مكة المكرمة.

 

وصرح بأنه تم في أقل من 5 أيام تمكنت الوزارة من تسهيل مغادرة نحو 86 ألف معتمر إلى بلادهم بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

 

وأشاد بقرار خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز الخاص بتقديم الرعاية الصحية مجانا لمخالفي أنظمة الإقامة والعمل، والمعتمرين المتأخرين المغادرة إلى بلادهم، المصابين بفيروس كورونا أو المشتبه في إصابتهم بالمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة بدون أي تبعات قانونية، بما يضمن سلامة وصحة المواطنين والمقيمين بالمملكة.

 

وفي سياق متصل، أكد وزير الحج والعمرة السعودي على العمل على إعادة كافة المبالغ للذين لم يتمكنوا من القدوم بتأشيرات العمرة الصادرة قبل قرار تعليق الموسم بدءا من 27 فبراير الماضي.

 

وكانت وزارة الحج السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن إتاحة الفرصة لجميع المعتمرين المنتهية تأشيراتهم والمتأخرين عن المغادرة إلى بلادهم في المدة النظامية، للتقدم للوزارة بطلب الإعفاء من الآثار القانونية والمالية المترتبة على تأخر المغادرة، ومنحتهم مهلة حتى 28 مارس المنقضي للتسجيل على موقع رسمي خاص بذلك بالتنسيق مع سفارات الدول المختلفة بالمملكة.