الأياتا: تراجع كبير في حجوزات وإيرادات قطاع الطيران بسبب كورونا

إلغاء 101 مليون رحلة جوية حتى نهاية يونيو المقبل

توقعات بأن تكون أوروبا الأكثر تراجعا في أعداد المسافرين.. وآسيا الأعلى هبوطا في إيرادات قطاع الطيران

 

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" IATA، عن أحدث تقريرا له يظهر تأثر إيرادات وحجوزات قطاع الطيران عالميا، في ضوء انتشار فيروس كورونا الجديد (COVID-19)، وذلك في ظل قيود السفر التي فرضتها معظم دول العالم في مختلف القارات لمواجهة تفشي الفيروس، فضلا عن التوقعات بركود عالمي جديد.

 

وتوقع التقرير هبوط إيرادات قطاع النقل الجوي العالمي بقيمة 252 مليار دولار، وهو ما يعادل 44% تراجعا مقارنة بعام 2019، وذلك في حال استمر هذا المشهد لمدة 3 أشهر فقط، ليتبعها انتعاش تدريجي حتى نهاية العام الجاري.

 

وكان هناك تحليلات سابقة صدرت عن منظمة الأياتا في بداية شهر مارس الجاري، أشارت إلى تكبد قطاع الطيران خسائر تصل إلى 113 مليار دولار، وذلك قبل اتخاذ معظم الدول قرارات بوضع قيود كبيرة على السفر، والتي أدت إلى  شبه توقف لسوق السفر العالمي.

 

وفي هذا السياق، قال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والمدير التنفيذي لمنظمة الأياتا: "يواجه قطاع النقل الجوي أسوأ أزمة في تاريخه، إذ تشير توقعاتنا الحالية إلى أن القطاع سيشهد سيناريوهات أسوأ من تلك التي توقعناها خلال الأسابيع الماضية، وأن دور الحكومات في هذه الفترة يعد محوري حتى يحافظ القطاع على بقاءه، حيث تحتاج شركات الطيران دعما يبلغ نحو 200 مليار دولار للحفاظ على بقائها، وقد رأينا بعض الحكومات بادرت بالدعم، وندعو البقية للقيام بذلك".

 

كما أوضحت منظمة الأياتا في تقريرها عن تراجع حجوزات الطيران عالميا والتي تم إلغاؤها، خلال شهر مارس بنسبة 50%، وكان لإبريل نفس النصيب من التراجع، أما مايو حتى الآن لم يسجل سوى 40% في خسائر الحجوزات، أما عدد رحلات الطيران التي تم إلغاؤها بلغ 101 مليون رحلة جوية حتى نهاية شهر يونيو المقبل.

مرحلة التعافي البطيئة

وبحسب تقرير الأياتا المحدث، من المتوقع إزالة قيود السفر خلال الأشهر الثلاثة القادمة، مع انخفاض الطلب على السفر حتى نهاية عام 2020 بسبب الركود الاقتصادي العالمي، ليتراجع بنسبة 38% مقارنة بعام 2019، إلى جانب انخفاض مستويات الطلب على الأسواق المحلية والعالمية بنحو 65% خلال الربع الثاني من 2020 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلا أن هذا السيناريو يتوقع تعافي القطاع مع انخفاض بنسبة 10% مع نهاية العام الجاري.

 

وفيما يلي جدول يوضح تأثر قطاع الطيران في الأسواق المختلفة حتى نهاية 2020 مقارنة بعام 2019:

السوق

نسبة تأثر أعداد المسافرين

التأثير على إيرادات السفر

(بالمليار دولار)

أفريقيا

- 32%

- 4

آسيا

- 37%

- 88

أوروبا

- 46%

- 76

أمريكا اللاتينية

- 41%

- 15

الشرق الأوسط

- 39%

- 19

أمريكا الشمالية

- 27%

- 50

إجمالي قطاع الطيران

- 38%

- 252