آسيا منبع كورونا تغلق مطاراتها أمام الأوروبيين

كحال معظم الدول حول العالم، تحاول قارتي آسيا وأستراليا الحد من انتشار فيروس كورونا في المنطقة، خاصة وأن الصين كانت مركز انتشار الفيروس عالميا، وتعلقت معظم إجراءاتها بغلق الحدود البرية والجوية أمام الأوروبيين وكل من دخل أي دولة تفشي فيها الفيروس خلال 14 يوم قبل وصولهم.

 

آسيا

1- كمبوديا

أعلنت وزارة الصحة، يوم 14 مارس، تعليق دخول الأجانب المسافرين من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا،  لمدة 30 يوما، وذلك بداية من 17 مارس.

 

2- الصين

اعتبارا من 16 مارس، يتوجب على معظم الوافدين إلى بكين، الخضوع لحجر صحي لمدة 14 يوما في فندق معين أو موقع مخصص آخر، وسيتم تطبيق نفس القرار في مقاطعة أنهوي ومنطقة منغوليا الداخلية ومدينة سانيا بجزيرة هاينان.

 

3- هونج كونج

وهي منطقة صينية شبه مستقلة، قررت أنه ابتداء من 19 مارس، سيتم إخضاع القادمين من جميع البلدان إلى حجر صحي لمدة 14 يومًا.

 

4- الهند

اعتبارا من 13 مارس، علقت الحكومة الهندية معظم تأشيرات السفر والسياحة، باستثناء الدبلوماسية، والرسمية، والأمم المتحدة أو المنظمات الدولية، وتأشيرات التوظيف والمشروع، حتى يوم 15 أبريل، وكذلك إجراء حجر صحي لمدة 14 يوم، على جميع الركاب، بمن فيهم المواطنين الهنود، القادمون من الصين وإيطاليا وإيران وكوريا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا أو زاروها بعد 15 فبراير.

 

5- اليابان

حتى 15 مارس، حظرت اليابان دخول المسافرين الأجانب الذين يحملون جوازات سفر صينية صادرة عن مقاطعتي هوبي وتشجيانج وكذلك كل من زاروا مناطق في الصين تأثرت بالفيروس أو كوريا الجنوبية أو إيران أو إيطاليا خلال الـ 14 يوما الماضية.

 

6- سنغافورة

حتى يوم 15 مارس، قررت سنغافورة عدم السماح لجميع الزائرين الجدد الذين لديهم تاريخ سفر حديث إلى فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا خلال الـ 14 يوما الماضية بدخول سنغافورة أو عبورها، وفقا للمسئولين، فيما سيخضع المقيمين في سنغافورة وحاملي التصاريح الذين زاروا تلك البلاد خلال الـ 14 يوما الماضية إلى حجر صحي منزلي لمدة أسبوعين.

 

7- سيريلانكا

أعلنت هيئة الطيران المدني في سريلانكا أن مطار جافنا الدولي أوقف عملياته الدولية رسميا في 15 مارس، ومن المتوقع أن يستمر الإجراء حتى 30 مارس، فيما يستمر فتح المطار للرحلات المحلية، وفقا للسلطات، كما تم تعليق تأشيرات الدخول عند الوصول، ومنع دخول ركاب الرحلات البحرية والطاقم.

 

وكذلك حظر دخول المسافرين القادمين من إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا والدنمارك وهولندا والنمسا والمملكة المتحدة وبلجيكا والنرويج، وإجراء اختبار لقياس درجة الحرارة وتسجيل تصريح صحي على جميع الركاب الذين يصلون إلى البلاد، بغض النظر عن الجنسية.

 

8- تايوان

بداية من 14 مارس، قررت الحكومة في تايوان، عزل المسافرين من الدول الأوروبية في منطقة شنجن، بمجموع 26 دولة، وأيضا المملكة المتحدة وأيرلندا ودبي، في المنزل لمدة 14 يوما بعد دخول تايوان.

 

9- تايلاند

ابتداء من 12 مارس، تطلب الحكومة من كل القادمين من الصين وكوريا وهونج كونج وماكاو وإيطاليا وإيران، تقديم شهادة صحية تؤكد عدم إصابتهم بفيروس كورونا قبل رحلتهم، وكذلك تقديم دليل تأمين مع تغطية لا تقل عن 100 ألف دولار، وأيضا يجب قياس درجة حرارة جميع الركاب والإجابة على استبيان، باستثناء من دخلوا أو مروا عبر البلاد المصابة لمدة تقل عن 12 ساعة، ولكنهم سيخضع للفحص الطبي.

 

10- فيتنام

منذ 15 مارس، ترفض فيتنام دخول كل الزائرين من منطقة الشنجن وبريطانيا، وفقا لتصريحات المسئولين.

 

11- ميانمار

في 15 مارس، منعت ميانمار دخول المسافرين الأجانب الذين زاروا مقاطعة هوبي في الصين أو منطقتي دايجو وجيونجبوك في كوريا الجنوبية خلال الأيام الـ 14 الماضية، ووفقا لوزارة الخارجية، سيتم عزل مواطني ميانمار العائدين من تلك المناطق في مستشفى عام لمدة 14 يوما.

 

وبالنسبة للمسافرين من أماكن أخرى في كوريا الجنوبية، يحتاجون إلى شهادة طبية من مسئولي الصحة الكوريين بأنهم ليسوا مصابين بأي أعراض لأمراض الجهاز التنفسي الحادة على متن أي طائرة متجهة إلى ميانمار، حيث سيتم عزلهم في المنزل لمدة 14 يوما، وكذلك كل القادمين المسافرين من إيطاليا أو إيران أو فرنسا أو إسبانيا أو ألمانيا، أو أي شخص زار تلك البلدان في آخر 14 يوما.

 

12- نيبال

منذ 14 مارس، قررت نيبال أن جميع الأجانب الذين يدخلون نيبال، يجب عليهم البقاء في الحجر الصحي لمدة 14 يوما من تاريخ وصولهم، وفقا لإدارة الهجرة في البلاد، كما يجب على المواطنين النيباليين والمقيمين، البقاء في الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما من تاريخ وصولهم، وذلك حتى 30 أبريل.

 

كما توقفت الدولة عن إصدار تأشيرات عند الوصول للأجانب أيضا منذ 14 مارس وحتى 30 أبريل، يجب على جميع الأجانب الحاصلين على تأشيرة نيبالية سارية تقديم شهادة طبية تم إصدارها خلال 7 أيام بحد أقصى، بإثبات عدم إصابتهم بالفيروس، قبل وصولهم إلى نيبال.

 

وقررت أيضا الإبقاء على جميع الموانئ البرية في البلاد مغلقة أمام كل الزائرين من دول العالم الثالث، حتى 30 أبريل، واستخدام مطار تريبهوفان الدولي فقط كالمنفذ الوحيد للدخول، وتقييد الرحلات الجوية من جمهورية الصين الشعبية إلى نيبال.

 

أستراليا ونيوزيلندا

1- أستراليا

في 15 مارس، أعلنت الحكومة الأسترالية أن جميع الوافدين الدوليين سيضطرون إلى عزل أنفسهم لمدة 14 يوم وأن السفن السياحية القادمة من الموانئ الأجنبية سيتم حظرها لمدة 30 يوما، كما سيتم رفض دخول الأجانب، باستثناء المقيمين الدائمين في أستراليا، لمدة 14 يوما، إن ثبت زيارتهم إلى الصين وإيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

 

2- نيوزيلاندا

أعلنت نيوزيلندا إجراءات مشددة لمراقبة الحدود، بداية من 14 مارس، تشمل مطالبة جميع المسافرين الوافدين، بما في ذلك مواطنيها، بالعزل الذاتي لمدة أسبوعين.