أوروبا تتخذ أقصى إجراءات الأمن والسلامة لمكافحة كورونا

كان للدول الأوروبية لها النصيب الأكبر من انتشار فيروس كورونا، والآن معظمها يبذل كل ما في وسعه لمكافحته واحتواء الأزمة، ما بين حظر السفر وغلق المطارات أمام أكثر الدول إصابة، وحتى فرض الحجر الصحي على المسافرين.

 

كان آخرها، تصريح زعيمة الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين 16 مارس، بأنها ستقترح حظرا لمدة 30 يوما على السفر غير الضروري إلى دول الاتحاد، وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن زعماء الدول يوافقون على الإجراء، وفقا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

 

وتلخصت الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها بالسفر التي اتخذتها فيما يلي، على أن يتم تحديثها بشكل دوري تبعا لتطورات الأحداث.

 

1- النمسا

فرضت النمسا على كل المواطنين غير الأوروبيين ممن كانوا في نقاط ساخنة للفيروس، مثل فرنسا وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا وأجزاء من الصين، خلال الـ 14 يوما الماضية، تقديم شهادة طبية تؤكد عدم إصابتهم بالفيروس، على أن تكون الشهادة مؤرخة في خلال 4 أيام قبل وصولها، ويجب أن تكون باللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الإيطالية أو الفرنسية.

 

2- كرواتيا

قرر المسئولون في كرواتيا، خضوع كل القادمين من مناطق تضررت بشدة من الفيروس إلى حجر صحي لمدة أسبوعين في مرافقهم الحكومية على حساب المسافر.

 

أعلنت الجمهورية التشيكية حالة الطوارئ، وحظرت دخول الوافدين من بلدان عالية الخطورة، وكذلك حظرت سفر المواطنين إليها، واعتبارا من 14 مارس، تم حظر التنقل بالحافلات والقطارات والقوارب من جمهورية التشيك إلى ألمانيا والنمسا، وتقييد السفر الجوي جزئيا.

 

4- الدنمارك

أغلقت الدنمارك حدودها أمام معظم المسافرين الأجانب بداية من 14 مارس، وحتى الشهر المقبل، وقالت رئيسة الوزراء أنه سيتم منع دخول جميع السياح والرحلات، في حالة عدم تقديمهم سبب طارئ لدخول الدنمارك.

 

5- فرنسا

لم تصدر الحكومة الفرنسية أي قيود على السفر، ولكن بداية من 16 مارس، سيتم عزل كل العائدين إلى البلاد في رحلات الإجلاء الحكومية، وسيكون هناك فريق طبي متكامل في مطار شارل ديجول بباريس، لفحص كل الركاب القادمين من الصين وهونج كونج وماكاو وسنغافورة وكوريا الجنوبية وإيران وبعض المناطق في إيطاليا.

 

6- ألمانيا

أعلن وزير الداخلية في 15 مارس، أن الدولة ستقوم بإغلاق حدودها مع النمسا والدنمارك وفرنسا ولوكسمبورج وسويسرا ابتداء من 16 مارس.

 

7- المجر

طلبت الحكومة المجرية من مواطنيها تجنب السفر إلى المناطق المصابة، وأكد أنه سيكون هناك فريق طبي في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي لفحص الركاب الإيرانيين، وكل من يصلون من سيول وإيطاليا وإسرائيل والصين.

 

8- إيطاليا

في إيطاليا، حيث ترسخ الفيروس وقتل بالفعل أكثر من 1000 شخص، نفذ مسئولو الحكومة أوامر صارمة لغلق البلاد في محاولة لوقف انتشار العدوى، وبداية من 3 مارس، تم حظر سفر من تزيد درجة حرارتهم 38 سيلزيوس، وفرض فحوصات درجات الحرارة على جميع الوافدين إلى إيطاليا بالمطارات الرئيسية، فيما علقت البلاد رحلاتها من الصين وتايوان.

 

9- هولندا

في 13 مارس، أعلنت الحكومة الهولندية تعليق الرحلات الجوية من كل البلاد المعرضة للخطر، مثل الصين وهونج كونج وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، ويسري الحظر حتى 27 مارس.

 

10- النرويج

في 12 مارس، قررت وزارة الصحة النرويجية خضوع أي وافد من دول الشمال إلى الحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوعين من وصوله، حتى في حالة عدم ظهور أعراض، ومن المقرر أن يستمر الإجراء حتى 26 مارس، وبحسب وكالة رويترز، أعلنت أوسلو على موقعها الرسمي، يوم 13 مارس، أن أي مسافر من خارج دول الشمال الأوروبي، لن يتمكن من دخول البلاد.

 

11- بولندا

أعلنت مستشارة رئيس وزراء بولندا على تويتر، يوم 15 مارس، حظر دخول الأجانب تماما، وتعليق خدمات النقل الجوي والسكك الحديدية الدولية، ومراقبة الحدود مؤقتًا، وأنه يجب على جميع المواطنين البولنديين العائدين من الخارج، إخضاع أنفسهم للحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوعين.

 

12- روسيا

بعد قراراتها بمنع دخول الصينيين والإيرانيين والإيطاليين، ومواطني كوريا الجنوبية، وفي 14 مارس، أعلن المسئولون عن خطط لإغلاق الحدود البرية للبلاد مع بولندا والنرويج للأجانب، وفقا لرويترز، فيما قررت الحكومة الروسية، أنه بداية من 16 مارس، سيقتصر السفر الجوي بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا على الرحلات الجوية بين موسكو والعواصم.

 

13- صربيا

أعلنت صربيا حالة الطوارئ اعتبارا من 15 مارس، والتي تحظر على جميع الأجانب، باستثناء الدبلوماسيين والمقيمين القانونيين، دخول البلاد، فيما تم إغلاق بعض المطارات والمعابر الحدودية البرية، وأمرت الحكومة بالحجر الإلزامي لمدة 14 يومًا لأي شخص يدخل البلاد، على أن يتم حجز المسافرين من دول معينة، هي سويسرا وإيران ورومانيا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والنمسا وسلوفينيا واليونان، لمدة 28 يوما.

 

14- إسبانيا

في 16 مارس، أعلنت الحكومة الإسبانية إغلاق حدودها البرية، والسماح فقط للمواطنين والمقيمين وغيرهم ممن لديهم ظروف خاصة بدخول البلاد، وأعلنت الصحة الإسبانية في 10 مارس، حظر الرحلات الجوية المباشرة من إيطاليا إلى إسبانيا حتى 25 مارس.

 

15- سويسرا

بداية من 14 مارس، سيتم رفض دخول المسافرين على الحدود السويسرية مع إيطاليا مع بعض الاستثناءات، بما في ذلك أي شخص يعيش أو يعمل في سويسرا.

 

16- تركيا

حتى 15 مارس، علقت تركيا جميع الرحلات الجوية من وإلى النمسا وأذربيجان وبلجيكا والصين والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيران والعراق وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وكوريا الجنوبية، كما سيتم منع المسافرين الأجانب ممن سافروا إلي تلك البلدان في آخر 14 يومًا، باستثناء المواطنين الأتراك ومن يحملون الجنسية، على أن يخضعون للحجر الصحي.

 

وفي 16 مارس، أضافت الحكومة التركية كل من، المملكة المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر وأيرلندا والإمارات العربية المتحدة‘ إلى القرار، وتم إيقاف الرحلات تماما بداية من 17 مارس، فيما أغلقت الحكومة التركية حدودها البرية مع إيران والعراق، وكذلك معبر ديلوكو الحدودي مع أذربيجان ومعبر سارب الحدودي مع جورجيا.

 

17- أوكرانيا

في 14 مارس، أعلنت أوكرانيا تعليق السفر تمام، بما في ذلك الرحلات الجوية والقطارات والحافلات، من وإلى أوكرانيا، اعتبار من 17 مارس، وقالت الحكومة الأوكرانية إنه سيتم منع جميع الأجانب من دخول البلاد بدءا من 16 مارس.

 

18- المملكة المتحدة

رغم تأكيد وزارة الخارجية والكومنولث في المملكة المتحدة أنها لن تطبق أي قيود على الدخول، لكنها تنصح بعدم السفر باستثناء بعض الرحلات الأساسية إلى بعض البلاد، على أن تقوم المملكة بمراقبة الرحلات الجوية المباشرة إلى البلاد من مناطق معينة، وتوعية الركاب بكيفية الإبلاغ عن الأعراض.

 

19- لاتفيا

في يوم 17 مارس، قررت لاتفيا إغلاق حدودها أما أي شخص ليس مواطنا أو مقيما قانونيا، مع عدم فرض أي قيود على مغادرة البلاد.

 

20- ليتوانيا

أعلنت الحكومة الليتوانية، يوم 14 مارس، فرضها الحجر الصحي لمدة أسبوعين، والذي يشمل إغلاق حدود البلاد أمام جميع الأجانب، على أن يقوم أي شخص عائد من الخارج بعزل نفسه لمدة 14 يوما.

 

21- سلوفاكيا

أغلقت جمهورية سلوفاكيا جميع المطارات الدولية الـ3، يوم 12 مارس، وقررت إخضاع كل القادمين من الخارج إلى الحجر الصحي لمدة 14 يوم، منذ 13 مارس وحتى الآن، بالإضافة إلى تعليق السفر الدولي بالحافلات والقطارات.