السعودية توقف إصدار تأشيرات العمرة أو السياحة مؤقتا للتصدي لكورونا

قررت المملكة العربية السعودية تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف "مؤقتا"، إضافة لتعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية القادمين من دول يشكل فيروس كورونا خطرا فيها.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، اليوم الخميس، إنها اتخذت هذه الإجراءات الوقائية الاستباقية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة وانتشاره، حيث شملت الإجراءات تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

 

واستثنى القرار السعوديين الموجودين في الخارج حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومثلهم مواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حاليا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، حتى تتحقق السلطات السعودية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة.

 

وأكد البيان أن هذه الإجراءات مؤقتة، وستخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة، وجددت المملكة دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس، فيما طلبت الخارجية السعودية من المواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشارا لفيروس كورونا الجديد، مثل إيطاليا واليابان وتركيا.

 

كما أكدت وزارة الخارجية السعودية، أن الجهات الصحية المختصة بالمملكة تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد، مؤكدة حرص الحكومة على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية، وخاصة منظمة الصحة العالمية، في وقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

 

ووفقا لـ "سي إن إن"، حتى هذه اللحظة، لم تسجل السعودية أي حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، فيما أعلنت دول خليجية مجاورة للمملكة وهم الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة، وجود إصابات على أراضيها.

 

وفى الوقت نفسه، تشهد دول الخليج الآن حالة من الاستنفار، واتخذت عدة إجراءات وقائية، منها حظر دخول القادمين من الدول التي سجلت مؤشرات مرتفعة من حيث نسبة الإصابة والوفاة جراء الفيروس، وخاصة الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية.