لأول مرة في تاريخ المملكة.. وزارة للسياحة السعودية بأمر ملكي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا اليوم يتضمن عدة أوامر أبرزها تحويل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى وزارة تحت اسم وزارة السياحة، كما يتم تعيين أحمد بن عقيل الخطيب وزيرا للسياحة، والذي كان يتولى رئاسة الهيئة.

وبذلك الأمر الملكي يشهد الأول من رجب 1441هـ، الموافق 25 فبراير 2020م، ميلاد أول وزارة للسياحة في المملكة العربية السعودية، بعد نحو 20 عاما من تاريخ  صدور قرار مجلس الوزراء السعودي بإنشاء الهيئة العليا للسياحة، تأكيدا على اعتماد السياحة قطاعا إنتاجيا رئيسيا في الدولة، خاصة فيما يتعلق بجذب المواطن السعودي للسياحة الداخلية، وزيادة فرص الاستثمار وتنمية الإمكانات البشرية الوطنية وتطويرها وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة (هيئة السياحة والتراث الوطي سابقا) قد أعلنت في فبراير 2019 عن إطلاق تجريبي لبرنامج "مواسم السعودية 2019"، والذي يتضمن 11 موسما سياحيا تغطي أغلب مناطق المملكة، وتم العمل على إنتاج البرنامج بواسطة لجنة عليا يترأسها الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد.

 

والجدير بالذكر أن الآثار باعتبارها مكون هام ورئيسي من مكونات السياحة في أي دولة، صدر الأمر الملكي، بعد 3 سنوات من إنشاء "الهيئة العليا للسياحة"، بضم "وكالة الآثار" إليها، لتصبح الهيئة مسئولة عن كل ما يتعلق بقطاع الآثار، إلى جانب مسؤوليتها عن القطاع السياحي.

 

ثم تغير اسمها إلى "الهيئة العامة للسياحة والآثار"، تأكيدا على أن قطاع السياحة بالمملكة أصبح واقعا وطنيا تدعمه، ويستلزم قيام الجهات المسؤولة بالتخطيط لتطويره وتنميته، انطلاقا من العديد من المقومات السياحية المتميزة التي تتمتع بها المملكة، وفي عام 2015 وافق مجلس الوزراء على تعديل اسمها إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.