مصر للطيران تتسلم أول طائرة من طراز إيرباص A320neo الجديدة بمطار القاهرة

إيرباص احتفلت في مصنع تولوز بفرنسا مع وفد مصر للطيران أول مشغل لهذا الطراز بالشرق الأوسط وأفريقيا

 

استقبل الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أولى طائرات مصر للطيران الجديدة بحروف تسجيل SU_GFJ من طراز إيرباص A320neo، التي وصلت مطار القاهرة قادمة من مصنع شركة إيرباص العالمية في مدينة تولوز بفرنسا، من أصل 15 طائرة تم التعاقد عليها، بحضور نائب وزير الطيران الطيار منتصر مناع، والطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

وتشمل الصفقة شراء 8 طائرات من طراز إيرباص A320Neo، و7 طائرات إيرباص A321Neo، والمقرر تسليمها لشركة مصر للطيران بالتعاون مع شركة "إيركاب" لتكون بذلك أول شركة تشغل معا طرازي A320neo وA220 من الطائرات الحديثة ذات الممر الواحد في أسطولها الجوي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وكانت شركة إيرباص قد احتفلت في مصنع تولوز بفرنسا مع وفد مصر للطيران كونها أول مشغل لهذا الطراز بالشرق الأوسط وأفريقيا.

حضر استقبال الطائرة بمطار القاهرة كل من الطيار أشرف الخولي رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، والمحاسب مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، والطيار تامر جمال كبير طراز الإيرباص A320 بمصر للطيران.

وفي هذا السياق، أكد وزير الطيران على أن تحديث أسطول الشركة الوطنية إحدى حلقات سلسلة تطوير القطاع، خاصة في ظل اهتمام القيادة السياسية والحكومة بالتطوير وترشيد الإنفاق، والاهتمام بالعنصر البشري، والارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء، نظرا لأن قطاع الطيران المدني يلعب دورا رئيسيا في إستراتيجية التطوير للنهوض بالدولة المصرية.

 

ومن جانبه، صرح الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بأن عدد طائرات إيرباص التابعة لأسطول الشركة حاليا وصل إلى 22 طائرة، من بينها 8 طائرات من طراز 300-A220، ويأتي إضافة طرازي A320neo وA220 في إطار خطط شركة مصر للطيران الهادفة إلى تحديث وتطوير جميع طائرات أسطولها ذات الممر الواحد.

 

وأضاف عادل أن سعة الطائرة 142 مقعدا، ينقسموا إلى 16 مقعدا في درجة رجال الأعمال، و126 مقعدا في الدرجة السياحية، توفر مستويات عالية من الراحة على جميع الدرجات من خلال الأجواء والإنارة المريحة، إلى جانب أحدث تقنيات الترفيه والاتصال بالإنترنت، وخاصية الـ Live TV، التي تتيح مشاهدة العديد من القنوات الإخبارية والرياضية وغيرها، لإعطاء تجربة مميزة للمسافرين على متنها، ويوجد شاشة شخصية في كل مقعد سواء على درجة رجال الأعمال، أو الدرجة السياحية.

وتتمتع عائلة A320neo بهيكل عريض يعد الأوسع ضمن فئته، وتحتوي الطائرة على أحدث التقنيات المبتكرة، بما فيها المقصورة الأفضل في القطاع وأحدث جيل من المحركات التي توفر 20% في معدلات استهلاك الوقود عن كل مقعد، ويتميز بمستويات منخفضة من الانبعاثات، فضلا عما تقدمه من مزايا صديقة للبيئة، وقدرتها على الحد من الضوضاء الصادرة عنها بنسبة 50% مقارنة بالجيل السابق، كما أنها تتميز بتحديد الصيانة لها بالأشهر وليس بعدد ساعات التشغيل، وهذا يوفر على شركة مصر للطيران التكلفة، مما يتيح تحديد أسعار الرحلات ومدى تأثيرها على التكلفة الربحية.

 

وتم تزويد طائرة مصر للطيران بمحركات من طراز LEAP-1A من شركة "سي إف إم إنترناشيونال"، فضلا عن تصميم المقصورة الواسع المكون من درجتي رجال الأعمال والسياحية، حيث توفر 48 بوصة (122 سنتيمتر) لكل مقعد في درجة رجال الأعمال، و من 29 إلى 30 بوصة (74-76 سنتيمتر) للمقعد في الدرجة السياحية.