أستراليا تستعد لخسارة مليار دولار شهريا مع استمرار حظر السفر الصيني

وجه قادة قطاع السياحة في أستراليا نداءا إلى الحكومة الأسترالية لوضع خطة طوارئ وإنقاذ أعمالهم ووظائفهم، وذلك بعد تعرض الفنادق والمطاعم ومشغلي السياحة الأستراليين وبعض مناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة لخسائر مالية صادمة قد تصل إلى مليار دولار شهريا مع استمرار حظر السفر الصيني.

 

ووفقا لموقع "صنداي مورنينج هيرالد" الأسترالي، فإن الحظر الشامل الذي فرضته الحكومة الفيدرالية على السياح الصينيين، والذي تم إعلانه بعد 4 أيام من منع بكين لرحلات السياحة الجماعية الصينية إلى أستراليا، تسبب بالفعل في إلغاء جماعي مفاجئ لكل الحجوزات في الفترة التي تعتبر أكثر أوقات السنة ازدهارا وربحا للشركات التي تستهدف سوق السياحة الصيني.

 

وبالنظر إلى الإحصائيات التي نقلها الموقع فإن حوالي 1 من كل 8 سائحين يزورون أستراليا على المدى القصير يكون صيني، وبالرجوع إلى آخر أرقام مكتب الإحصائيات الأسترالي، فإن أستراليا استقبلت 1,458,500 زائر صيني خلال 12 شهرا فقط بين ديسمبر 2018 ونوفمبر 2019.

 

وقدرت صناعة السياحة أن هذا التدفق الذي يوزع بالتساوي على مدار السنة الميلادية، ينتج عنه عائدات تصل إلى 12 مليار دولار سنويا، وبذلك تكون الخسارة الشهرية مليار دولار، بالتزامن مع استمرار حظر السفر التي فرضته الحكومة.   

 

وفيما وصف وزير السياحة الأسترالي "سايمون برمنجهام" صناعة السياحة بأنها "مرنة بشكل لا يصدق" وتوقع أن تتعافى من التأثير المزدوج لحرائق الغابات وفيروس كورونا خلال الصيف المقبل، صرح "ويس لامبرت"، الرئيس التنفيذي لرابطة المطاعم والتموين، بأنهم يحتاجون المساعدة بشكل ضروري لمنع الشركات من الإفلاس.، بعد وصول إلغاء الحجوزات إلى مئات الآلاف.

 

وقال لامبرت لموقع "The Age": "نتمنى أن تفكر الحكومة في باقات مالية مماثلة لحرائق الغابات، فإن كان مصدر الدخل الأول، وهو مجال السياحة يتجه إلى التوقف عن العمل، فلن يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى يظهر تأثيره الكبير، وبالتأكيد سنضغط على الحكومة نيابة عن أعضائنا لمساعدة تلك الشركات لتحافظ على عملها".

 

وفي سياق آخر، قال السيناتور برمنجهام أن حظر السفر، الذي سيتم مراجعته خلال 14 يوما، سيكون له تأثير كبير على صناعة السياحة، وأضاف أن الحكومة ستقوم بتعديل باقة التعافي التي خصصتها لحرائق الغابات البالغة 76 مليون دولار، والتي تشمل بالفعل تمويلا للسياحة الأسترالية حتى تشجع الزوار الأجانب والمقيمين الأستراليين على قضاء عطلاتهم هناك، للتخفيف من تأثير فيروس كورونا.

 

وأكد إنه كان من المستحيل التنبؤ بالخسائر الاقتصادية الكاملة الناتجة عن القيود المفروضة على السفر، ولكنها مازالت قابلة للتعديلات ومتاح تغييرها بحسب تعليمات مسئولي الصحة.