الشاعر يكشف: قرار باستخراج التراخيص والتصاريح السياحية بحد أقصى شهرين بدلا من عامين

كشف حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة عن القرارات التي خرج بها الاجتماع الأول للجنة الوزارية للسياحة والآثار الثلاثاء الماضي، برئاسة الدكتور خالد العناني، وبحضور العديد من الوزراء وممثلي القطاع السياحي الخاص، والتي ستمنح أملا كبيرا بحل كافة المشكلات العالقة منذ سنوات التي تعيق تقدم ونمو القطاع السياحي.

 

وصرح الشاعر بأن أهم هذه القرارات يتمثل في وضع برنامج زمني لاستخراج التراخيص والتصاريح للقطاع السياحي بحد أقصى شهرين بدلا من عامين حاليا، وتشكيل لجنة دائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية برئاسة وزير السياحة والآثار، مهمتها متابعة استخراج التراخيص والتصاريح الجديدة، وكذلك تجديد التراخيص المختلفة للمنشآت السياحية القائمة وتضم اللجنة فى عضويتها ممثلين من متخذي القرار من مختلف الجهات.

 

وأضاف أنه تقرر أيضا وضع آليات سلسة لاستصدار موافقات الحماية المدنية للمنشآت السياحية، وضرورة موافقة اللجنة الوزارية للسياحة قبل فرض أي رسم جديد أو زيادة في أي رسوم متصلة بالنشاط السياحي، كما تقرر منح تسهيلات وتيسيرات للمستثمرين تسهم في الإسراع بصيانة وتطوير الشواطئ.

 

وأشاد بالموقف الإيجابي لوزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني بتواصله مع ممثلي القطاع الخاص من الاتحاد والغرف السياحية لوضع أجندة الاجتماع الأول للجنة، والتي ضمت نقاط أساسية وجوهرية خرجت بها قرارات من الاجتماع الأول مما يؤكد قوة التنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

وأكد الشاعر أن القطاع يثق في تحول تلك القرارات والتوصيات التي صدرت عن الاجتماع الأول للجنة إلى واقع ملموس وقرارات يتم تنفيذها في أقرب وقت، وأضاف أن تثبيت تلك الآلية الجديدة لاتخاذ القرارات باللجنة وسرعة تنفيذها يضمن صعود السياحة المصرية وبسرعة شديدة إلى مكانتها المستحقة على رأس أهم المقاصد السياحية في العالم، وبما ينعكس بصورة إيجابية على الدخل القومي، وزيادة حصيلة النقد وارتفاع احتياطي العملات الأجنبية، وزيادة فرص العمل أمام الشباب بمختلف المحافظات.

 

وقال الشاعر إن السياحة المصرية تعيش حاليا أزهى عصورها بسبب ما تشهده من الدعم الرئاسي، والمساندة الحكومية غير المسبوقة من قبل، وهو الدعم والمساندة الذين يطالب بهما القطاع منذ سنوات، ويصب في صالح الدولة واقتصادها القومي قبل المستثمرين، حيث أن الدولة شريكا أساسيا للمشروعات السياحية، وهو ما بدأت الدولة تؤمن به وينعكس على مواقفها الداعمة للسياحة.

 

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي منذ توليه رئاسة مجلس الوزراء أصدر قرارات إيجابية عديدة للسياحة واستجاب للكثير من مطالب القطاع، وآخرها قراره بإنشاء اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، والتي جاءت بناء على مقترح من الدكتور خالد العناني الذي وصفه بالنشيط والدؤوب.